عروض فنية تجسد التنوع الثقافي للمنطقة خلال فعاليات اليوم الأول لمهرجان الأمة الديمقراطية

انطلقت فعاليات مهرجان ثقافة الأمة الديمقراطية صباح اليوم في ناحية تل براك بمقاطعة الحسكة وذلك تحت شعار "بروح الأمة الديمقراطية سنحمي شمال وشرق سوريا ونضمن الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان".

ونظم المهرجان فوق التلة الأثرية في الناحية، وتوافد إليها منذ ساعات الصباح المئات من اهالي مقاطعة قامشلو والحسكة بكافة مكواناتهم، بزيتهم الفلكلوري لحضور المهرجان، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات المدينة والعسكرية والتنظيمات النسائية.

ونصب خلال مهرجان ثقافة الأمة الديمقراطية أربع خيم، كل منها تتضمن ثقافة مكونات المنطقة من الكرد، والعرب، والسريان والأرمن.

وبدأت فعاليات اليوم الأول للمهرجان بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، وثم ألقت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة ففيان بحو أوسي، كلمة باسم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وقالت في مستهل كلمتها "نجدد الموعد معكم مرة أخرى ومع الفن والابداع مع هذا المهرجان الذي اثبت بحق انه يمثل ثقافة الامة الديمقراطية الأصيلة وكافة شعوب المنطقة".

وأضافت ففيان اوسي، "ايمانا بأننا كلنا اخوة نعيش على هذه الارض معا لنا آمالنا وتطلعاتنا المشتركة ولنا اهداف نسعى لها ونأمل في العيش بسلام وأمان. تعيش شعوبنا كافة متمتعة بحريتها وتستطيع التعبير عن ثقافتها المتجذرة عبر الزمن".

وشكرت ففيان بحو أوسي، باسم الإدارة الذاتية جميع القائمين على مهرجان الأمة الديمقراطية.

واكدت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في اقليم الجزيرة ففيان بحو أوسي في ختام حديثها أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا هي جسد واحد وصوت لكل الشعوب.

كم ألقى الرئيس المشترك للمجلس الاجتماعي الأرمني عماد تتريان كلمة باسم المكون الأرمني وقال "نحن كمكون أرمني كنا وما زلنا مع أي خطوة تشاركية منذ بزوغ فجر الأمة الديمقراطية بفكر القائد عبد الله أوجلان".

وأضاف تتريان "اصبحنا نتطلع لغد مشرق متكاتفين مع اخوتنا من جميع الأطياف والقوميات في هذه الجغرافي".

وبعدها الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في إقليم الجزيرة إلياس سيدو كلمة شكر فيها جميع من حضر المهرجان الأول لثقافة الأمة الديمقراطية، وأضاف "نهدي هذا المهرجان الأول على مستوى مقاطعة الحسكة وقامشلو لعوائل الشهداء والقائد عبد الله أوجلان، هذا المهرجان نظم أيضا تحت شعار "الحرية للقائد أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية".

و باسم المرجعيات الثقافية ألقت سمية محمد كلمة قالت فيها "هنا محط فخر واعتزاز بوجود كافة مكونات المنطقة في هذا المهرجان، بالرغم من الهجمات المستمرة من قبل دولة الاحتلال التركي على مناطق شمال وشرق سوريا".

وبينت سمية محمد، أن مشاركة مكونات المنطقة في المهرجان الأول لثقافة الأمة الديمقراطية بزيهم الفلكلوري كانت بفضل فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان.

وطالبت سمية في ختام حديثها من كافة المكونات تصعيد النضال والمقاومة للحفاظ على ثقافة كافة مكونات المنطقة.

وبعدها قدمت فرقة تولهلدان للغناء باقة من الأغاني الفلكلورية، ثم ألقى الشاعر فرهاد مردي بعض القصائد،. واستمرت الفعاليات بتقديم عروض مسرحية وعروض للرقص الشعبي قدمتها كل من فرقة الشهيدة سوسن بيرهات للهلال الذهبي، فرقة ارتساخ للدبكات الأرمنية، ومسرح كومين الجزيرة.

واختتم مهرجان ثقافة الأمة الديمقراطية فعاليات اليوم الأول بتقديم الفنانين بيمان وكدر باقة من الأغاني الفلكلورية، وعقد حلقات من الدبكات من قبل مكونات المنطقة.

ومن المقرر أن يواصل مهرجان ثقافة الأمة الديمقراطية الذي اقيم في التلة الأثرية بناحية تل براك في مقاطعة الحسكة فعالياته يوم غد.