رغم الصعوبات استطاعوا تدريس اللغة الكردية ضمن المدارس

يشرف مركز الشهيد لالش للغة الكردية في بلدة أبو راسين على تدريس اللغة الكردية لنحو 2500 طالب وطالبة موزعين على 20 مدرسة في البلدة وقراها، ومنح المركز شهادات اللغة الكردية على 450 طالباً وطالبة بمستوياتها الثلاث خلال عام من افتتاحه

 يشرف مركز الشهيد لالش للغة الكردية في بلدة أبو راسين على تدريس اللغة الكردية لنحو 2500 طالب وطالبة موزعين على 20 مدرسة في البلدة وقراها، ومنح المركز شهادات اللغة الكردية على 450 طالباً وطالبة بمستوياتها الثلاث خلال عام من افتتاحه، ويسعى الآن لزيادة عدد المدرسين لتغطية جميع مدارس المنطقة والبالغ عددها 82 مدرسة.

وكانت حركة اللغة والتدريب في منطقة درباسية افتتحت مركزاً للغة الكردية في بلدة ابو راسين في الـ 3 من كانون الثاني/يناير 2014 وأطلقت عليه اسم مركز الشهيد لالش للغة الكردية، بعد أن كانت حركة اللغة والتدريب عملت على تأهيل 15 مدرساً ومدرسة للغة الكردية عبر إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة في اللغة والأدب الكردي.

وفي بداية افتتاح المركز واجه المدرسون والمدرسات في مركز الشهيد لالش صعوبات جمة لترسيخ مفهوم ضرورة التعلم باللغة الأم ونشرها بين أبناء الشعب الكردي الذي عانى سياسات الصهر من قبل النظام البعثي، بالإضافة إلى نقص عدد المدرسين والمدرسات في المنطقة.

وإلى جانب ذلك عانى أعضاء المركز من صعوبات في إدخال اللغة الكردية إلى المدارس الرسمية في المنطقة بسبب عدم سماح إدارات المدارس الرسمية بدخول مدرسي اللغة الكردية إليها وتدريس اللغة فيها، وعدم تقبل الأهالي من المكون العربي في هذه المنطقة لفكرة تدريس اللغة الكردية في مدارس المنطقة.

وقال الإداري في مركز الشهيد لالش للغة الكردية محمود عبد الله “في البداية لم يكن الطلاب من المكون العربي يتقبلون فكرة تعلمهم اللغة الكردية”.

ولكن بعد جهود كبيرة بذلها أعضاء المركز لنشر فكرة ضرورة تعلم اللغة الأم وأهمية تعلم جميع لغات المنطقة، ترسخت فكرة تدريس اللغة الكردية في جميع مدارس منطقة ابو راسين والبالغ عددها 20 مدرسة 3 في البلدة و17 في قراها للمستويات الابتدائية، الإعدادية والثانوية وبدأ الطلاب من المكون العربي يطالبونهم بتدريسهم الكردية كما أكد عبد الله.

ومع الصعوبات التي كان يعانيه المركز في تدريس اللغة الكردية في المدارس الرسمية، كان يتابع تدريس اللغة الكردية في المركز ويعمل على إعداد المدرسين والمدرسات، حتى وصل عدد المدرسين في بداية عام 2015 إلى 45 مدرساً ومدرسة بينهم 38 مدرسة.

ويشرف المركز الآن على تدريس اللغة الكردية في 20 مدرسة رسمية، 3 منها في البلدة و17 في القرى التابعة للبلدة من أصل 82 مدرسة في المنطقة بسبب قلة عدد المدرسين، ويتلقى أكثر من 2500 طالب وطالبة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية معظمهم من المكون العربي دروس اللغة الكردية.

وإلى جانب ذلك أشرف المركز على تدريس اللغة الكردية للعديد من مجموعات الطلبة في مركزه، ووزع منذ تأسيسه حتى الآن أكثر من 450 شهادة لغة الكردية على الطلبة الذين اجتازوا المستويات الثلاث باللغة الكردية. 

ويعمل المركز الآن على زيادة عدد مدرسيه ليتمكن من تدريس اللغة الكردية في جميع مدارس المنطقة.

وبدورها أشارت الإدارية في مركز الشهيد لالش نسرين علي أنهم في المركز يسعون لتدريس الطلبة اللغة الكردية إلى جانب العربية في المدارس الرسمية وتطوير الطلبة من الناحية التعليمية وكذلك الفكرية، وقالت “لذلك يتردد إلى المركز طلبة من الكرد، العرب والأرمن لتعلم اللغة الكردية الآن”.

وأكدت علي أن للمرأة دور كبير في نشر اللغة الكردية بالمنطقة حيث أن عدد المدرسات تبلغ 38 من أصل 45 مدرساً ومدرسة تابعين للمركز، وأشارت أنه في المركز يتلقى المدرسون والمدرسات تدريباً فكرياً وقالت “التدريب مهم جداً للمدرس ليتسنى له توعية وتدريب وتعليم الطلبة بأسلوب ونهج سليم”.