مسرح الحرية ينتظر الأطفال

سيبدأ مسرح الأطفال بتنظيم فعالياته تحت شعار "الحرية تبدأ من الطفولة" لاستذكار الطفلات الخمس اللواتي اغتالتهن الدولة التركية في 18 آب 2022، وسيتم تأدية 14 مسرحية خلال شهر آب.

زرعت بذور الثقافة والفن في روج آفا قبل الثورة، وتتواصل الأعمال التأسيسية بشكل أكبر بقوة الفن مع الثورة، أحد هذه المشاريع الثقافية والفنية هو مشروع مسرح الأطفال، الذي يتم تنسيقه من قبل حركة الثقافة والفن (TEV-ÇAND)، وحركة الهلال الذهبي لثقافة المرأة ولجنة شلير للأطفال.

استذكار الطفلات الخمس اللواتي اغتالتهن الدولة التركية

بدأ مشروع مسرح الأطفال تخليداً لذكرى الطفلات الخمس اللواتي استشهدن في هجمة للدولة التركية بتاريخ 18 آب 2022 في قرية شموقا بتل تمر، أصيبت سلافا رمضان، إحدى الطفلات الخمس، بجروح خطيرة في الهجمة واستشهدت في 1 أيلول، وظهرت سلافا رمضان التي شاركت بالتمثيل في فيلم "قصص المدن المدمرة" الذي يتحدث عن شنكال وكوباني وجزعة، في الجزء الذي يتحدث عن كوباني.

تم بناء أساس المهرجان

بعد أربعة أشهر من التدريب والتمرين، سيقوم الأطفال بتأدية مسرحياتهم خلال أيام مسرح الأطفال، كما يعد هذا المشروع أساس مهرجان الأطفال أيضاً، وسيتم تأدية هذه المسرحيات على خشبة المسرح في مهرجان الأطفال، وبالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك أيضاً فرق رقص وموسيقى في المهرجان.

ويهدف مشروع مسرح الأطفال، الذي سيبدأ فعالياته بشعار "الحرية تبدأ من الطفولة"، إلى خلق عالم حر للأطفال ضد سياسات الجوع والحرب والفقر في عصر تدور فيه الفوضى والحروب العنيفة في العالم، يعرّف المشروع الأطفال بالفن في سن مبكرة، ويهدف لخلق شخصيات تتطلع بأمل إلى المستقبل.

المساهمة في تنمية شخصية الأطفال

ويسعى هذا المشروع، إلى خلق حب المسرح وقوة الخيال والتعبير عن الذات والإيمان بالنفس والإبداع والخطوات الجريئة والمهارات العاطفية بين الأطفال في روج آفا.

 كما أن الأطفال المهددين بالحرب وأطفال الشهداء والأطفال في مخيمات اللاجئين، لهم مكانهم أيضاً في المشروع، يساهم المشروع في التنمية الاجتماعية للأطفال من خلال الفن والمسرح، ويريد المساهمة بحافز قوي في تنمية شخصيات الأطفال.

يقدم الأطفال فنهم

يتم تنفيذ شهرين من التدريب المسرحي على التمثيل والتركيز والعمل الجماعي والانسجام والمسؤولية والأنشطة التربوية ضمن إطار المشروع، ويقدم الأطفال مسرحياتهم على خشبة المسرح نتيجة لهذا التدريب.

تم الإعداد لعرض 14 مسرحية في المشروع، بعض هذه المسرحيات هي (العجوز والماعز-Pîrê û Rovî)، (العصفور والعجوز-Çûk û Pîrê)، (Belek û Reş Belek)، (ثلاثة أخوة-Sê Bîra).

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال يشاركون في التدريب يومين في الأسبوع بإذن من عائلاتهم وخارج أوقات المدرسة، وسيقدم الأطفال عروضهم الفنية في شهر آب.

أنشأ المشروع المعلمين الخاصين به

أنشأ هذا المشروع أيضاً معلمين خاصين به، قام الشبيبة الذين عملوا في المسرح من قبل بتعليم الأطفال، قام 12 معلماً مسرحياً من ديرك وإلى الشهباء، بتنسيق مشروع الأطفال ورعايتهم وتدريب المجموعات في عدة أماكن والعمل على صناعة الأزياء والديكورات وإعداد خشبة المسرح، وتم تدريب 14 مجموعة في غضون 4 أشهر مع هذا المشروع، وشارك في هذه الأعمال المسرحية حوالي 200 طفل تتراوح أعمارهم بين 8 و15 سنة.

مواعيد الفعاليات:

في الـ 5 من شهر آب، سيتم عرض مسرحيات (العجوز والماعز-Pîrê û Rovî)، (الفأر والأسد-Mişk û Şêr)، (ثلاثة أخوة-Sê Bîra)، وحياتنا (باللغة العربية) في مركز آرام تيكران الثقافي في رميلان.

ستقام فعاليات موسيقية ومسرحية للأطفال، في 8 آب في مخيم نوروز للاجئين، وفي 9 آب في مركز بارقين الثقافي في قرية بستا سوس.

ستقام فعالية كبيرة أخرى في الـ 12 من شهر آب، حيث سيتم عرض مسرحيات (العصفور والعجوز-Çûk û Pîrê)، (اللغة-Ziman)، (Şengê û Peng)، (زفاف حبات الحمص والعدس-Daweta Nok û Nîskan) لمجموعة ساريا بارانا، في مركز محمد شيخو الثقافي في قامشلو.

وفي الحسكة، ستقام الفعاليات بتاريخ 18 آب.