مشاريع الاستثمار في وان ونواحيها تتسبب في نهب الطبيعة

السدود والأحواض ومحطة توليد الطاقة الكهرومائية (HES) التي أُنشِأَت في وان ونواحيها من أجل الاستثمار، تسببت في نهب وتدمير الطبيعة.

نهر "بنديماهي" هو أكبر الأنهار الذي يصب في بحيرة وان، محطات توليد الطاقة الكهرومائية (HES) والسدود والأحواض التي أُنشأت على هذا النهر، تسببت في جفافه ونفوق مئات الآلاف من الأسماك في هذه البحيرة.

إن بحيرة وان هي أكبر البحيرات الغازية في العالم، تصب العديد من الأنهار الصغيرة والكبيرة في بحيرة وان، في ناحية أرديش، نهر زيلان ودليجا، في ناحية بيكَري، نهر بنديماهي، حيث تصب هذه الأنهار في البحيرة، أكبر نهر يصب في بحيرة وان، هو نهر بنديماهي، وهو أحد الأنهار الرئيسية التي تهاجر إليها أسماك بحيرة وان من أجل وضع بيوضها.

قتل الآلاف من الأحياء

نهر بنديماهي الذي يتدفق بغزارة في الصيف ويبلغ عمقه 2 متر في بعض الأماكن، على وشك الجفاف بسبب إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية (HES) و السدود والأحواض من أجل الاستثمار عليه، لهذا السبب ماتت الآلاف من الكائنات الحية في المنطقة، وخاصة أسماك بحيرة وان وبيوضها.

شلالات بيكَري، المعروفة بجمالها الطبيعي، فقدت ميزتها هذه بسبب إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية (HES)، في محيط شلالات بيكَري التي تبعد عن الناحية مسافة 8 كيلومتر وتقع على نهر بنديماهي، انخفض منسوب المياه فيها بسبب محطات الطاقة الكهرومائية، كما أن نقص المياه أثر سلباً على السياحة التي تعد أحد مصادر رزق أهالي المنطقة.

أعمال المياه في الدولة (DSÎ) تمنع تدفق المياه

على الرغم من انخفاض مياه نهر بنديماهي وجفاف الوادي، يجب أن تطلق أعمال المياه في الدولة (DSÎ) بعض المياه من أجل أن تواصل الأحياء لأجيالها، ولأن أعمال المياه في الدولة (DSÎ) تبيع المياه في محطات توليد الطاقة الكهرومائية (HES) والسد، فإنها لا تطلق ما يكفي من المياه للكائنات الحية.