محاضرة لاتحاد المثقفين في الحسكة بعنوان "شهر آذار في التاريخ والثقافة الكردية"

قام اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة بتنظيم محاضرة حول أهمية شهر آذار ومدى تعلقه بالتاريخ الكردي، وذلك في مدينة الحسكة.

نظم اليوم، اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة، محاضرة تحت عنوان "شهر آذار في التاريخ والثقافة الكردية"، وتناولت المحاضرة الأحداث السياسية والاجتماعية التي مر بها الشعب الكردي خلال تاريخ البشرية.

وحضر المحاضرة العشرات من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني، نخب من الأحزاب السياسية، حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب اليساري الكردي.

ونظمت في حديقة القراءة في حي تل حجر في مدينة الحسكة.

وبدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ومن ثم بدأ العضو في اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة عبد الغني أوسو بشرح عدد من النقاط التي تتمحور حول تاريخ عيد نوروز وتعلقه الشديد بتاريخ الأمة الكردية وهويتها.

وأشار أوسو إلى قيام العديد من الثورات في سبيل إشعال شعلة نوروز وتجديدها تمثلت بانتفاضات قبلية وعشائرية والتي أبدت مقاومة كبيرة إنما لم تبدِ نجاحاً كبيراً ليتم بعد إنشاء حركة طلبية في عام 1980 والتي تعتبر قفزة نوعية في تاريخ الشعب الكردي وذلك بسبب نضالها الفكري فضلاً عن نضالها العسكري والتي سميت بحزب العمال الكردستاني.

 فيما تطرقت العضوة في اتحاد المثقفين في الجزيرة كوثر مارديني إلى نضال الشعب الكردي الذي لم يكن مقتصراً على نضال الرجل، بل نضال المرأة الكردية التي ناضلت جنباً إلى جنب مع الرجال.

وذكرت كوثر التضحيات الجسام التي قدمتها المناضلات الكرد كـ ساكينة جانسيز، وبيريتان، وليلى زانا، وزيلان، وأكدت على دور المرأة في النضال الكردي نحو الحرية.

ومن جانبه بيّن العضو في الاتحاد الديمقراطي عبد الوهاب بيراني محاولة العديد من الشعوب المحاطة بالدول الاستبدادية تحريف تاريخ نوروز واستبداله بأسماء مستعارة في سبيل نزع هذا التاريخ من الشعب الكردي والتخلص منه، ولكن بفضل الكتاب والقراء والشعراء حافظ هذا العيد على مكانته لدى الشعب الكردي.