الخبر العاجل: الاحتلال التركي يقصف ريف مقاطعة عفرين والشهباء

بمناسبة الأول من أيار..احتفالات في مقاطعة الجزيرة

أعرب المشاركون في احتفالات مقاطعة الجزيرة في إقليم شمال وشرق سوريا، عن فخرهم بالكدح من أجل بناء وطن يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات، وفق نهج الأمة الديمقراطية.

شهدت مقاطعة الجزيرة في إقليم شمال وشرق سوريا، 3 احتفاليات جماهيرية نظمت في مدن "الحسكة، قامشلو، ديرك"، بمناسبة الأول من أيار "يوم العمال العالمي"، كباقي مقاطعات الإقليم، بتنظيم من حركة المجتمع الديمقراطي TEV DEM.

شارك في الاحتفاليات الـ3 المنظمة تحت شعار "لنبني الأمة الديمقراطية بقوة العمال.. الحرية للقائد آبو"، المئات من أهالي المقاطعة إلى جانب العاملات والعمال، وممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة، وممثلات وممثلين عن الأحزاب السياسية وتنظيمات المجتمع المدني، والنسائية.

ارتدى المشاركون فيها من عرب، وكرد وسريان، وهم رافعين رموزهم من أعلام، أزياءهم الشعبية المزركشة، تقدمتهم النساء.

تخلل الاحتفاليات عدة كلمات، أكدت في مجملها على أهمية دور العمال، وما يترتب على عاتق العمال للتخلص من الظلم والاستبداد، وضرورة التنظيم.

ضمن احتفالية الحسكة التي نظمت في ساحة مركز سردم للثقافة والفن في المدينة، باركت الرئيسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي، روكن أحمد، يوم العمال على القائد عبد الله أوجلان، ونساء شمال وشرق سوريا وكافة الكادحين والعمال.

وأكدت بأن يوم العمال العالمي خصص لدعم العمال والاحتفال بالمكتسبات التي حققوها، واستذكار التضحيات التي قدموها ولتكريمهم نظراً لمساهماتهم في بناء وتطوير المجتمعات. وبدورهم كحركة المجتمع الديمقراطي يدعمون هذه التضحيات.

وفي قامشلو، ضمن الاحتفالية التي نظمت في حديقة آزادي بمركز المدينة، تحدث الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي غريب حسو، بداية القائد عبدالله أوجلان وجميع العمال والكادحين بهذه المناسبة.

حسو أشار إلى جهود الكادحين ودورهم في تطوير المجتمع، وقال إن طبقة الكادحين هي القاعدة الاجتماعية التي تناضل ضد النظام الرأسمالي. وبفضل نضال الكادحين والعمال انتفض المجتمع ضد المتسلطين، وصعدوا من النضال الاجتماعي.

وكذلك لفتت الرئيسةُ المشتركة لمجلسِ مقاطعةِ قامشلو روهات خليل، إلى دور العمال والكادحين "هم أساس النضال من أجل بناء المجتمعات".

أما في احتفالية مدينة ديرك التي شارك فيها أهالي مدن وبلدات "كركي لكي، وجل آغا، وتل كوجر"، المنظمة في مركز الشهيد باور للشبيبة الثورية السورية في ديرك، بعد الوقوف دقيقة الصمت، أكد الرئيس المشترك للجنة الكادحين شيرو محمد، على نضال العمال والكادحين في بناء وتطبيق مشروع الأمة الديمقراطية.

وانتهت الاحتفاليات الـ3، بتقديم الفرق الفنية عدداً من العروض المسرحية والغنائية والراقصة تفاعل معها الحضور بعقد حلقات الدبكة الشعبية