حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطية تعقد كونفرانسها الثامن

عقدت حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي (TEV-CAND) كونفرانسها الثامن اليوم بمشاركة ممثلين عن كافة مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.

وزينت قاعد الكونفرانس بصور الفنانين الكرد الذين استشهدوا وشهداء الحركة الثقافية في المنطقة وكوردستان، ولافتة كتبت عليها مقولة للقائد عبد الله أوجلان "الفنان العظيم هو من يستطيع إشعال نار الحرية، وأن يحترق بتلك النار عند الضرورة." بالإضافة إلى بعض الأدوات التراثية.

وحضر الكونفرانس ممثلون عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة وهيئتي الثقافة في مقاطعة الجزيرة وإقليم شمال وشرق سوريا وحزب سورايا الديمقراطي والجمعية الاجتماعية الأرمنية إلى جانب 200 مندوب ومندوبة.

’الحزب الديمقراطي عرقل نشاطات ثقافية خلال السنوات الماضية‘

بعد الوقوف دقيقة صمت وتعيين أعضاء ديوان الكونفرانس ألقت الرئيسة المشتركة لحركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي سمية محمد كلمة رحب فيها بالمشاركين، ونوهت إلى أن الحركة أنجزت خلال العامين المنصرمين العديد من النشاطات رغم هجمات دولة الاحتلال التركي على المنطقة، وذلك من خلال تعاون وتعاضد جميع المكونات وتم ترسيخ فكر القائد عبدالله أوجلان القائم على أخوة الشعوب، وكان ذلك رداً على هجمات الإبادة والاحتلال.

ونوهت سمية محمد إلى أنه كان من المقرر عقد الكونفرانس في شهر كانون الأول من عام 2023، ولكن تم تأجيله بسبب هجمات الاحتلال التركي ويتم عقده الآن في ظروف صعبة. كما تطرقت إلى العقبات التي واجهتهم خلال الأعوام الماضية: "كنا نسعى إلى أن تكون المهرجانات التي ننظمها على مستوى العالم، لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني كان يعرقل وصول العديد من الأشخاص إلى مناطق روج آفا. فيما تمكن بعض الأشخاص من كركوك وروجهلات من المشاركة وكنا سعداء بمشاركتهم".

’ينعقد الكونفرانس كنتيجة لجهود وتضحيات السنوات الماضية‘

كما ألقى الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة، طلعت يونس كلمة ذكر فيها أن كونفرانس TEV-CHAND الثامن ينعقد كنتيجة لتضحيات سنوات طويلة في سبيل الدفاع عن ثقافة الشعوب.

وبعد الكلمات تمت قراءة بعض توجيهات القائد عبدالله أوجلان حول أهمية الثقافة والأدب والفن لدى الشعوب، الملقاة على عاتق العاملين في مجال الثقافة، كما تم عرض صور شهداء رواد حركة الحرية وثورة 19 تموز و شهداء TEV-CAND   بالإضافة إلى عرض الأغاني المصورة والأفلام والأغاني التي أنتجتها حركة ميزوبوتامريا للثقافة والفن الديمقراطي.

ومن ثم تمت قراءة تقرير نشاطات العامين المنصرمين لتستمر أعمال المؤتمر مغلقة أمام وسائل الإعلام.

ووفقاً للجنة التحضيرية لكونفرانس  TEV-CHAND الثامن، تتضمن أعمال الكونفرانس مناقشة الوضع التنظيمي، ووضع خطة عمل للسنوات القادمة بالإضافة إلى انتخاب  الرئاسة المشتركة للحركة.
وتستمر أعمال الكونفرانس لمدة يومين وتنتهي يوم غد.