فنانون مسرحيون من آمد يقدمون مسرحية "محاكمة جان دارك" في بلجيكا

أدى فنانون مسرحيون من آمد، والذين يتجولون في أوروبا منذ فترة لأداء مسرحية "محاكمة جان دارك"، مسرحيتهم مؤخراً في أوفيريسي ببلجيكا.

تواجد فنانو وممثلو آمد في أوروبا لعرض مسرحيتهم اعتباراً من بداية كانون الأول عام 2023 ووفقاً لبرنامج تقديم العروض فقد عرضت الفرقة مسرحية "محاكمة جان دارك" في 8 من الشهر الحالي في برلين، وفي الـ 11 من هذا الشهر في إيسن، وفي 13 من هذا الشهر في فرانكفورت، وفي الـ 15 من هذا الشهر في كولونيا، وفي 17 من هذا الشهر في أمستردام عاصمة هولندا، وأخيراً قدموا عرضهم في الـ 19 من هذا الشهر في أوفيريسي البلجيكية. 

 

وتم إعداد المسرحية من قبل الكاتب ستيفان تسانيف والكاتبة برفين امكتار والممثلون الذين لعبوا الأدوار فيها هم: نورشن آديكوزل ويافوز أكوزو وأوزجان آتش، ولاقت المسرحية اهتماماً كبيراً من رواد المسرح، بالإضافة إلى الحضور اللافت للجالية الكردستانية في بلجيكا، وبعد انتهاء المسرحية، عبّر الممثلون عن سعادتهم وامتنانهم للاهتمام الكبير الذي أبداه الأهالي بالمسرح الكردي.

من هي جان دارك؟

تُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى بريطانيا مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً ووفقاً للوثائق الموجودة، عندما أُحرقت جان دارك حية، لم تصرخ واكتفت بنطق اسم النبي يسوع، وبعد 492 عاماً من وفاة جان دارك، تم تسميتها ملاكاً (قديسة) من قبل نفس الكنيسة التي قررت قتلها، وتُعرف جان دارك اليوم بأنها الملاك الحارس لفرنسا وبطلة قومية، وإذا ذهب أحد إلى فرنسا فسوف يصادف تمثالها في أماكن كثيرة، وقد تم إنتاج العديد من الأفلام والمسرحيات عن جان دارك، وأيضاً من أجل الحفاظ على اسم جان دارك، يتم الاحتفاظ بجميع كتاباتها قبل وبعد وفاتها، بالإضافة إلى الاحتفاظ بجميع كتابتها الخاصة أثناء محاكمتها في المكتبة الوطنية الفرنسية.

والجدير بالذكر أنه وحتى اليوم، ما زال العديد من المناضلين في مجتمعات المقاومة يحملون اسم جان دارك ولا زال هذا الاسم ينطق بين الناس ويعتبر رمزاً لناضل المرأة.