انطلاق مهرجان الثقافة الكردية في باريس

انطلق اليوم السبت، مهرجان الثقافة الكردية في باريس، ويستمر المهرجان حتى الأول من حزيران.

انطلق في باريس مهرجان الثقافة الكردية الذي يجري تنظيمه بقيادة مركز المجتمع الكردي الديمقراطي الكردي في فرنسا (CDK-F) وجمعية الثقافة والفن في كردستان (ACK)، ويُنظم المهرجان، الذي يستمر من 25 أيار حتى الأول من حزيران، بالتعاون مع وقف دانيال ميتران، وبلدية باريس، وبلدية المنطقة العاشرة بباريس، وبلدية مان لو جولي، وبلدية مونتروي. 

https://1649452211.rsc.cdn77.org/20240525152205_2024-05-25-paris-kurt-kultur-festivali-1.mp4

وخلال الأسبوع الذي سيُقام في باريس ومدن منطقة إيل دو فرانس، حيث سيتم عرض العديد من الأمثلة على التراث الكردي الغني، سيتم التعريف بالثقافة الكردية المعرضة للتهديد وتوجيه رسالة ضد عمليات الانصهار الثقافي.

ووُجهت الدعوة في المهرجان، للجالية الكردية المقيمة في فرنسا، وخاصة المقيمة في باريس، للتعرّف على ثقافتهم الخاصة، كما تمت دعوة الشعوب الأخرى التي تعيش في فرنسا للتعرّف على الشعب الكردي، الذي يعد أحد أقدم شعوب مزوبوتاميا. 

https://anfturkce.com/uploads/tr/articles/2024/05/20240525-image00007-jpeg545e4a-image.jpg

وتم تسليط الضوء من خلال المهرجان الذي ينظمه مركز المجتمع الكردي الديمقراطي الكردي في فرنسا (CDK-F) وجمعية الثقافة والفن في كردستان (ACK)، على المجال الثقافي للمجتمع الكردي في الأجزاء الأربعة من كردستان، ويجري التشجيع على توطيد العلاقات لضمان تحقيق الاستقرار والتنمية والسعادة للشعب الكردي الذي يعيش في فرنسا؛ ومن أجل إقامة حوار مستمر وبنّاء متبادل بين الكرد والشعوب التي تعيش في فرنسا.

وسيقدم المهرجان برنامجاً غنياً ومتنوعاً مثل العروض الفنية وحفلات الشوارع وديوان الغناء التراثي وورش الحرف اليدوية، والمطبخ والأطباق الكردية، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم ورش عمل ممتعة لألعاب الأطفال، مما يتيح لهم الفرصة لتعلم اللغة الكردية والموسيقى والرقصات الكردية.

https://anfturkce.com/uploads/tr/articles/2024/05/20240525-image00006-jpeg885352-image.jpg

وينتظر الكردستانيون المقيمون في المهجر وشعب فرنسا، مهرجان الثقافة الكردية في باريس، الذي أصبح بمثابة فعالية تقليدية، بفارغ الصبر، وينطلق المهرجان اليوم في الساعة 14:30 من خلال إقامة مسيرة من مركز أحمد كايا للثقافة والفن في باريس، وبعد المسيرة سيتم العرض الأول للفيلم الوثائقي "Yêk" للمخرجة روجدا شيخو. وسيختتم اليوم الأول من المهرجان بأداء "الإيقاع".  

وسيتوج اليوم الأخير من المهرجان بإقامة حفل موسيقي كبير تشارك فيه فرقة آمد وجوبي وديزا آمد.