من بداية التاريخ لاحتلال عفرين.. الكتب الكردية بمعرض القاهرة للكتاب

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب مهرجاناً عالمياً سنوياً تتجمع فيه الكتب من كل حدب وصوب، وكان للكتب الكردية نصيب قوي هذا العام، خاصة التي تتحدث عن جرائم الدولة التركية بحق الشعب الكردي منذ أيام العثمانيين وصولاً لعفرين الجريحة.

تتفقد معرض القاهرة الدولي للكتاب لتجد أنه قد امتلئ بشتى أنواع الدول والكتب في كل المجالات، وتتمتع الكتب الكردية بمذاق خاص داخل المعرض على الرغم من قلة منافذ وجودها.

تدخل إلى مكتبة نفرتيتي لتشعر وكأنك خرجت من معرض القاهرة وانتقلت إلى قامشلو أو السليمانية أو هولير، حيث تصطف الكتب الكردية في شتي المجالات، وعلى رأسها كتب القائد عبد الله أوجلان لتمر على كتب تتحدث عن السياسة والتاريخ الكردي وصولاً إلى الفلكلور وعلم المرأة "جينولوجيا"، يتمزح كتابها ما بين كتاب كرد وعرب مناصرين للقضية الكردية.

تنتقل إلى دار النخبة وعلى الرغم من العناوين المتعددة ما بين السودان وارتيريا وغيرها من الإصدارات، إلا أن الركن الكردي له رونق خاص، ينبع قوة هذا الركن من عناوينه بكتبه المؤثرة، حيث تحتار في اقتناء أي منها، وتتميز الدار بأنها أصدرت عدداً من الكتب باللغة الكردية.

لا يعني خروجك من مكتبة نفرتيتي ودار النخبة اختفاء الكتب الكردية أو التي تتحدث عن كردستان، حيث تجد الكثير منها ولكنها مخبأة وسط اصدارات أخرى، لا سيما في الدور الوافدة من سوريا والعراق، مثل دار مدي.

كتاب حرب الشهرين

No description available.

لا زالت عفرين ومقاومتها الاسطورية وسقوطها بيد تركيا أبرز القضايا التي تشغل الرأي العام الكردي والعربي على حد سواء، وتضمن كتاب حرب الشهرين، مقالات في جريمة العدوان التركي على عفرين واحتلالها، الذي كتبه أحد الكرد السوريين المشهورين، ألا وهو الروائي الشاعر إبراهيم اليوسف، عن الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي دفعت أردوغان للهجوم على الشعب الكردي في روج آفا وهو يخفي وجهه خلف "غصن الزيتون"، هذه العملية التي أهدافها أبعد من "إخراج الآبوجيين من المنطقة"، بل لإنهاء الوجود القومي السوري، الذي ما زال المعارضون لنظام دمشق يعتبرونه جزءً من أمة سوريا.

وجاء في كتاب حرب الشهرين الصادر عن دار النخبة، بعض المقالات التي كتبها الشاعر إبراهيم اليوسف، وتم نشرها خلال حرب الثمانية والستين يوماً، أي حرب الشهرين إلا يومين على المكان الكردي عفرين، وكائنه من قبل مجرمي التاريخ.

يوميات طالب في قبضة داعش

No description available.

"انهالوا عليّ بالضرب والركل وانا على سرير المستشفى حتى سقطت من فوق السرير فاصطدم راسي بالطاولة، وبدأ الدم يسيل بغزارة، وضمدوا جراحي بأنفسهم بقطعة قماش دون الرجوع للطبيب، إلا أن النزيف لم يتوقف"، كانت هذه السطور لحظة بسيطة من رحلة معاناة رواها الطالب محمد عز الدين تمو، والمعنونة بـ "يوميات طالب في قبضة داعش".

يروي "تمو" رحلة خروجه من مدينة كوباني حتى وصوله إلى حواجز داعش، وكيف وقع هو ورفاقه من الطلبة في قبضة العصابات الإرهابية التي احتجزتهم كرهائن، والمعاناة التي عاشوا فيها حتى تمت مبادلتهم حتى عادوا لكوباني مرة أخرى

يمتزج الرعب والصدمة والعقاب الغير مبرر لطلاب كل جريمتهم أنهم خرجوا من مدينتهم من أجل الامتحان، واوقعهم حظهم العثر في أيدي داعش، ليجدوا أنفسهم يواجهون جزء مما يسمع عن هذا التنظيم المرعب.

تمتلئ محطات الطلاب داخل الأسر من لحظات مؤلمة وربما دامية من الجلد حتى السقوط مغشياً عليهم إلى السب بألفاظ ينأى عنها الحيوانات للحظات من التفاؤل، وصل بعضها لإقامة مباراة بينهم وبين مرتزقة داعش.

تجول "تمو" خلال سيرته الذاتية داخل الكثير من الجوانب التي تكون تفكير التنظيم الإرهابي، لاسيما في الحياة اليومية والتشدد حتى في أبسط الأمور، ومنها تحريم فرشات الاسنان والسماح فقط بالمسواك، ليصحبنا في العالم الغريب للأفكار الشاذة للتنظيم المتطرف.

الكرد بالشرق القديم وحتى ظهور الإسلام

يعد من أحدث إصدارات مكتبة نفرتيتي للكتب التي تتحدث عن التاريخ الكردي، هو كتاب "الكرد بالشرق القديم وحتى ظهور الإسلام" ويقدم الكتاب وجبة دسمة للتعريف بالتاريخ الكردي، وعلاقة الشعب الكردي مع الشعوب الأخرى.

ويسرد في كتابه التاريخ الكردي بنظرية كردية حديثة، ويبرز الإسهامات الكردية في الحضارة الإنسانية، حيث يقع الكتاب في جزأين ويغطي مساحة زمنية كبيرة تمتد من حضارات الميتانيين وعلاقتهم بالحضارة المصرية القديمة وحتى ظهور الإسلام.

رواية خيال الهدبان

No description available.

لا تعد رواية خيال الهدبان مجرد رواية من خيال مؤلفها، ولكنها تتحدث عن الفارس الكردي درويش عبدي، وبطولاته، وتصديه للجيوش العثمانية التي حاولت احتلال الإمارة ٌالملية الكردية في أواخر القرن السابع عشر.

نسج سعد برو في روايته التي نشرتها دار النخبة المصرية، حول ذلك الفارس الشجاع الذي يعد "برو" من سلالته، وكيف أنه قبل مواجهة جيوش العثمانيين الجبارة والقبول بقيادة قوات الملان والكيكان والشرقيين، وكيف حاولت حبيبته وريثة الإمارة أن تثني حبيبها بكل الطرق والوسائل عن قيادة الجيش وان يلقي حتفه في مواجهة الجيش العثماني.

تتنقل الرواية ما بين توسلات عدولي حبيبة درويش وشجاعة الفارس وإصراره على الوفاء بعهده وبراعته في ساحات الوغى إلى تلقي شقيقه طعنة قاتلة استشهد على إثرها.

نجح درويش ومجموعته المؤلفة من 13 فارساً إلحاق الهزيمة تلو الأخرى للحملة العثمانية، وذلك حتى ترتب الحملة كمين ويحيط بالقائد الشجاع عشرات الجنود حتى يستشهد في ساحة المعركة مدافعاً عن وطنه ضد العثمانيين.

لماذا علم المرأة؟

No description available.

لا يتوقف قطار الكتب الكردية عند الكتب السياسية والتاريخية بل يتعدى ذلك لشتى العلوم ومنها العلوم الحديثة التي نشأت كنتيجة لفكر المفكر الأممي عبد الله أوجلان، حيث تمنحك مكتبة نفرتيتي إصداراً رائعاً عن علم الـ "جينولوجيا" أو علم المرأة تحت عنوان "لماذا علم المرأة"، وقدمت مؤلفته فوزة اليوسف، مبادئ علم المرأة بشكل مبسط للقارئ، وتشرح أهميته ومدى حاجتنا له.

لم تنسى الكاتبة التأطير والتوثيق لبدايات هذا العلم وتحديداً في مرافعات القائد عبد الله أوجلان، والذي حدد بها طبيعة علاقتها بالرجل، وكيف تعود السلطوية الممنوحة له للمجتمعات البدائية ولدوره في عملية القنص، مشيرة إلى الطبيعة الجدلية لعلم المرأة.

وابحرت "اليوسف" في المجالات التي يسهم فيها علم المرأة، كما خصصت فصل تحدث فيه عن الحركة الفيمينية واختلافها عن علم المرأة، وفصل آخر يتحدث عن المنظومة الذكورية ودورها في المجتمع.

ربيع في عز كانون

No description available.

بينما يتحدث كتاب "ربيع في عز كانون" أو "الدم الأسود" عن محافظة دير الزور، ويستعرض جزءً من الصفحات المؤلمة التي المت بالمحافظة قبيل وبعد انطلاق الحرب الأهلية السورية، وما يعانيه أهالي المحافظة من آثار الحرب.

كما يستعرض الدكتور عواد جاسم الاسدي بعضاً من أسرار وخفايا المحافظة من قصص حول نفط المحافظة والكهرباء بها، مروراً بسلوكيات النظام السوري تجاه الناس، ودور أجهزته الأمنية، والصراع بين "جيش النظام والجيش الحر".

تتنوع الأحاديث التي تدور بين شخصيات الرواية وإن كان الجانب السياسي يشكل الركن الأساسي في تلك الحوارات إلا أنها ترسم بالكلمات الكثير من ملامح المحافظة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي شكلت جوانب "ربيع في عز كانون".

قراءات نقدية في السينما الكردية

No description available.

تحلق دار مدى للنشر والتوزيع بعيدًا داخل معرض الكتاب حيث تناول الكتاب قضية فنية هامة وهي السينما الكردية، وعدد من القضايا الهامة المتعلقة بالسينما الكردية مثل هوية السينما الكردية ودور المرأة بها وحجمه.

كما تسلط الكاتبة كوثر جبارة الضوء على عدد من الأفلام التي تتناولها بدراسة تحليلية من مدن عديدة في إقليم كردستان العراق مثل السليمانية وهولير ودهوك.

بينما كشف أسامة الناشر في دار النخبة، أن مكتبته أصدرت هذا العام وحده أكثر من 30 عنوان ما بين ما بين كتب سياسية وتاريخية وروائية، كبار المؤلفين والكتاب الكرد.

وأكد "إبراهيم" في تصريح خاص لوكالة فرات للأنباء، أن "الدار لم تكتفي بنشر المؤلفات الكردية الصادرة باللغة العربية، ولكن قامت بإصدار أربع عناوين باللغة الكردية"، مبيناً أنه يجد تجاوباً من كثير من المهتمين والكرد في المهجر الذين يقبلون على شراء الاصدارات الكردية.

بينما يرى دلشاد مراد، رئيس تحرير مجلة شرمولا، أنه يربط  بين الشعبين العربي والكردي روابط حضارية وثقافية منذ عشرات القرون، وقد لعب الكرد في عموم المنطقة دوراً لافتاً في تحرير المنطقة من الاحتلالات الخارجية، ونذكر هنا الدور اللافت الذي لعبه الكردي صلاح الدين الأيوبي في صد هجمات الأوروبيين الصليبيين على المنطقة، كما ساهم الكرد إيجابياً في حركات التحرر الوطنية لبلدان المنطقة ضد الاستعمار الغربي، وفي بناء كيانات المنطقة، وكانت لهم مساهمات رئيسية في قطاعات عديدة في الحياة العامة لتلك البلدان، ومنها مصر أيضاً، فالعديد من رواد نهضتها وأدباءها وفنانينها من ذوي الأصول الكردية، كما ننوه هنا إلى أن مصر كانت تاريخياً ملجئً لأسر وشخصيات كردية معارضة للدولة العثمانية ومنهم مدحت بدرخان الذي أصدر من القاهرة أول جريدة كردية وهي جريدة "كردستان" عام 1898م، ولهذا فإن إعادة النظر بمجمل العلاقات العربية الكردية باتجاه إزالة المنغصات وتعزيز الإيجابيات، سيكون نتائجها لصالح الشعبين معاً والمنطقة عموماً.

وأكد "مراد" في تصريح خاص لوكالة فرات للأنباء، أنه "خلال السنوات الأخيرة نَلحظُ حركة ثقافية لافتة في هذا السياق، فقد أنشأ مثقفون مصريون من أمثال الباحث الراحل رجائي فايد مركز الدراسات الكردية في القاهرة، وبعدها أسس الكاتب والصحفي السيد عبد الفتاح على دار نشر نفرتيتي المختصة بطباعة ونشر المؤلفات الأدبية والفكرية المكتوبة بالعربية للكُتاب والمثقفين الكُرد في المنطقة، وهي جهود لافتة ومؤثرة بكل تأكيد".

وأضاف رئيس تحرير مجلة شرمولا،  قائلاً: "أنه بذلك أُتيحت لمجلتنا – شرمولا- الأدبية والصادرة في سوريا باللغتين الكردية والعربية منذ انطلاقتها في شتاء 2019 الفرصة للنشر في مصر أيضاً وذلك في سياق مساعي تطوير وتوسيع رقعة النشر الخاصة بالمجلة، وتعزيزاً للتواصل الثقافي بين الشعبين الكردي والعربي الذي هو غايتنا من إصدار هذه المجلة،  وقد أجرينا خلال عامي 2020 و2021 مناقشات في إدارة المجلة بشأن إرسال نسخ من أعداد المجلة إلى مصر أو طباعة المجلة في مصر - وهي واحدة من أكثر البلدان العربية نشاطاً في الأدب والثقافة والفكر ولها وزنها في العالم العربي والشرق الأوسط - نظراً لازدياد عدد الكتاب المصريين المشاركين في المجلة، وتوصلنا أخيراً إلى قرار بطباعة المجلة في مصر ولو بشكل رمزي في البداية وحسب الامكانيات المالية المتوفرة، وذلك بالتعاون مع دار نشر نفرتيتي، وقد أصدرنا بصفتنا إدارة المجلة إعلاناً بشأن ذلك في 25 كانون الثاني 2022. وقد تلقى كتاب المجلة من مصر هذا القرار بترحيب وثناء كبيرين وأصبح بإمكانهم الحصول على الأعداد المطبوعة للمجلة".

وبين "مراد" أنه "يؤمن بقوة الأدب والثقافة في إحداث التقارب العربي الكردي المنشود، إذ عليه أن يتخذ من الإخاء الحضاري ما بين شعوب المنطقة مبدأ وأساساً لنا في أعمالنا، هذا واجب ومسؤولية تاريخية يتحتم علينا أدائها- كأطراف هذه المعادلة – كردً وعرباً إلى جانب الشعوب الأصيلة الأخرى في المنطقة كالسريان والأقباط والأمازيغ...الخ".

No description available.