النواب الليبي يعلن "زليتن" منطقة مدينة منكوبة

بسبب أزمة المياه الجوفية، أعلن مجلس النواب الليبي مدينة "زليتن" منطقة منكوبة.

أعلن مجلس النواب الليبي اليوم، مدينة زليتن مدينة منكوبة، وخُصّص مبلغ مالي لمواجهة الأزمة وتكلف الحكومة المكلفة من البرلمان بمتابعة الوضع في المدينة، جاء ذلك في جلسته المنعقدة حالياً شرقي البلاد.

وكانت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان قد أعلنت قبل أيام حالة الطوارئ القصوى بمدينة زليتن غرب البلاد، جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية على سطح الأرض، داعية كافة الجهات المعنية اتخاذ التدابير والإجراءات الاستثنائية اللازمة للتعامل مع الأوضاع المترتبة على ذلك بما فيها حماية سكان المدينة من أخطار هذه المياه ومساعدتهم على تجاوز آثارها.

بدورها، طالبت لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في البرلمان الليبي في بيان لها بالتدخل الفوري والعاجل من قبل الحكومة الليبية وجميع جهات الاختصاص لحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمدينة زليتن تفاديا" لحدوث كارثة إنسانية.

وتواجه مدينة زليتن الواقعة غرب ليبيا ظاهرة غريبة منذ سنوات تتمثل في اندفاع المياه الجوفية إلى أعلى لتلحق أضراراً بالمباني والأراضي الزراعية، وزادت حدة الظاهرة خلال الأسابيع الأخيرة ما دفع عائلات إلى النزوح من المدينة.

وأكد رئيس لجنة إدارة الأزمات والطوارئ ببلدية زليتن مصطفى البحباح أن أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في بعض المناطق ببلدية زليتن ما زالت مستمرة، وأن هناك عائلات تركت منازلها بسبب هذه المشكلة، لافتاً إلى أن حجم الكارثة كبير جداً.