اختتام عروض مهرجان الرقصات الفلكلورية الكردستانية الـ 34 في مدينة هانوفر الالمانية

أوضح معلم الرقص ولي بوطي الذي يدير فرقة شيار من مدينة زالتسغيتر، التي قدمت فقرات للرقص الفلكلوري لمنطقة ويرانشهر وحصلت على المرتبة الأولى، بأن الشبيبة الكردية قدمت حفلاً ثقافياً وخطفت قلوب الجميع بأدائهم.

أقيم مهرجان الرقصات الفلكلورية الكردستانية الـ 34، والذي يعد من أقدم تقاليد كردستان في أوروبا، في مدينة هانوفر الألمانية.

 

وأقيم المهرجان في هذا العام تحت شعار "ثقافتنا هويتنا" في مدينة هانوفر الألمانية واستمر لمدة يومين، وخلال اليومين الثاني والأخير قدمت 23 فرقة رقص عروضها الفنية أمام لجنة التحكيم والآلاف من الكردستانيين الذين حضروا المهرجان.

وبدأ المهرجان الذي قّدمه يلماز كابا وبرفين هيزل، بالوقوف دقيقة صمت احتراماً لذكرى الشهداء والفنانين الذين فقدوا حياتهم أثناء عملهم في المجالات الثقافية الكردية.

ثم اعتلى كل من الفنانين هوزان خانمير وديار مهروفي وباران سرحد وسرحان المنصة وقدموا عروضهم الفنية أمام الحاضرين.

وبعد ذلك، تحدث معلم الرقص ولي بوطي نيابة عن اللجنة المنظمة وقال إن المهرجان هو احتفالية ثقافية أكثر من كونه مسابقة وقال:" الأمر الأهم هو التمسك بهذه الثقافة وحمايتها".

وصرحت ممثلة حركة الثقافة والفن (TEV-CAND)، ديروك فيان، إن مثل هذه الفعاليات هي أفضل الردود على سياسات الانصهار التي يفرضها العدو وقالت:" مثلما نقاوم سياسياً وعسكرياً، نقاوم ثقافياً أيضاً".

كما أعلن الرئيس المشترك لمجلس الشعب في هانوفر، ريوي ريدور، أنهم فخورون لاستضافتهم لهذا المهرجان وقال: "نهنئ شبابنا على تمسكهم بمثل هذه الثقافة القديمة".

نالت فرقة شيار من مدينة زالتسغيتر المرتبة الأولى

بعد تأدية فرق الرقص عروضهم الفنية أمام لجنة التحكيم في المسابقة التي استمرت طوال اليوم، نالت فرقة شيار التي انضمت إلى المهرجان من مدينة زالتسيغرالمرتبة الأولى بتأديتها لرقصة فلكلورية لمنطقة ويرانشهر، ونالت فرقة (Evîna Welat) التي شاركت في المهرجان من مدينة بازل السويسرية المرتبة الثانية بتأديتها لرقصة فلكلورية لمنطقة بدليس، ونالت فرقة (Laleş) من مدينة جلي على المرتبة الثالثة.

ونالت فرقة (Faraşîn) وفرقة الشهيد دليل جياكر اللتين شاركتا في المهرجان من مدينة برلين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ونالت المجموعة النسائية التابعة لفرقة (Evîna Welat) على جائزة التصميم، أما جائزة البحث فقد كانت من نصيب فرقة (Kulîlkên Welat) من مدينة دويسبورغ.