انطلاق فعاليات مهرجان ادب وفن المرأة التاسع في مدينة قامشلو

انطلق مهرجان أدب وفن المرأة التاسع تحت شعار"المرأة المناضلة تُحيك جدائل الحرية"، وبمشاركة جميع النساء من كافة المكونات في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

شهد المهرجان الذي سيقام على مدار يومي (1 و2 آذار الجاري) مشاركة واسعة من النساء.

ويقسم المهرجان إلى ثلاثة أقسام، قسم للأعمال اليدوية والتراثية، وقسم للفن التشكيلي واللوحات، وقسم الأدب والمسرح والسينما ويتم في هذا القسم إلقاء الشعر وقراءة القصص، بالإضافة إلى عروض مسرحية وأفلام.

انطلق اليوم الأول من مهرجان أدب وفن المرأة بإلقاء كلمة من قبل اللجنة التحضيرية، فريال جولي، بينت خلالها أن المهرجان التاسع سيتضمن كافة الفنون والآداب التي تمثل المرأة وحقيقتها، وتلاها كلمة للرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة، فيفيان بحو أوسي، مبينة فيها أهمية هكذا مهرجانات بالنسبة للمرأة، وقالت "المهرجان في نسخته التاسعة يؤكد مدى إبداع وعطاء ونجاح المرأة في كافة المجالات، حيث يظهر ذلك جلياً من نتاجاتها الأدبية والفنية، وإصرارها على السير قدماً في سبيل تحقيق حريتها وحماية ثقافتها".

وشهد اليوم الأول من المهرجان إقبالاً كبيراً من قبل النساء، وتضمن عرض سنفزيون تعريفي عن المهرجان، ووصلة غنائية من قبل الفنانة ياسمين العسكر، وإلقاء قصائد باللغة الكردية والعربية والسريانية من قبل عدد من الشاعرات، بالإضافة لعرض فني من قبل فرقة ارتساخ الفلكلورية (دبكات)، وتقديم عرض مسرحي لفرقة مدرسة المسرح بعنوان (حكاية وطن)، وعرض فلم بعنوان (رسائل شنكال).

على أن يستمر في يومه الثاني والأخير بفقرة فلكلورية لفرقة الشهيدة ديلان (دبكة)، وإلقاء قصة باللغة الكردية: القاصة بوطان هوشي، وفقرة فلكلورية لفرقة يرثوثا (دبكة)، وإلقاء قصة باللغة العربية: القاصة أفين يوسف، ووصلة غنائية لفرقة الشهيدة دليلة، وعرض سنفزيون عن لجنة التقييم، وحفل ختام وتوزيع الجوائز.

يشار إلى أن مهرجان أدب وفن المرأة انطلق بنسخته الأولى عام 2015 في مدينة قامشلو.