ايران تهدد بتنفيذ الخطوة الثالثة من تخفيض التزامات ايران النووية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي،بأن الخطوة الثالثة حول تخفيض التزامات بلاده أصبحت جاهزة للتنفيذ مؤكداً بأنه اذا نجحت الجهود الدبلوماسية، فسوف يتم التراجع عن هذه الخطوات.

نقلت وكالة إيرنا عن مكتب الإعلام والناطق الرسمي بوزارة الخارجية الإيرانية،الاثنين، تصريحات عن عباس موسوي حول تنفيذ الخطوة الثالثة في تخفيف التزامات إيران في الاتفاق النووي حيث أشار الموسوي من خلال تصريحاته بالقول:"في نفس الوقت الذي منحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الفرصة للدبلوماسية والتعاطي والحوار وفي سياق تنفيذ تعهدات الأطراف الأخرى المتبقية في الاتفاق النووي بالتزاماتها، فإنه تم تصميم وتنفيذ الخطوة الثالثة في تقليص التزامات إيران".

ومضى موسوي قائلاً:"الخطوة الثالثة صممت وأصبحت جاهزة وستكون أقوى من الخطوتين الأولى والثانية من أجل إيجاد توازن بين حقوق والتزامات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الاتفاق النووي"، بحسب تعبيره.

وفي ذات السياق،قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، إن هناك إمكانية لتراجع إيران عن تنفيذ الخطوة الثالثة من تخفيض التزاماتها النووية "إذا اتخذ الأوروبيون الخطوات اللازمة لتنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي".

مضيفاً:"تم تقديم مقترحات فيما يخص الخطوة الثالثة لتقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي ونحن في المراحل النهائية من اتخاذ القرار بهذا الشأن، وإذا لم يتخذ الأوروبيون الإجراءات اللازمة بحلول يوم الخميس المقبل، فسوف نبعث رسالة لهم للإعلان عن تنفيذ الخطوة الثالثة، وذلك بناء على القرار الذي تم الإعلان عنه في 5 مايو أيار الماضي".

وأضاف أن "مقترحات الحكومة بشأن الخطوة الثالثة واضحة وسأعلنها رسميا فور اتخاذ القرار النهائي في هذا الصدد".