السعودية تنضم إلى التحالف الدولي لحماية أمن الملاحة البحرية في الخليج

صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، أن بلاده قررت الانضمام للتحالف الدولي لحماية أمن الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، وفق ما أفادت به وكالة واس السعودية.

ويهدف هذا التحالف الدولي إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج، مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج.

الجدير بالذكر أن عدة سفن تجارية دولية، تعرضت لهجمات في الخليج هذا العام في حوادث هزت تجارة السلع العالمية، وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران التي تنفي هذه الاتهامات.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت لتشكيل قوة بحرية دولية تؤمن الملاحة الدولية في الخليج، وذلك على خلفية الحوادث المتكررة التي طالت ناقلات نفط في مياه المنطقة في الأشهر الماضية، لا سيما احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية رداً على احتجاز ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق في تموز الماضي.

ولم يحظ التحالف الأمريكي بترحيب رسمي حتى اليوم إلا من بريطانيا وأستراليا، بينما لاقت الفكرة معارضة قوية من قبل إيران، التي تعتبر نفسها الطرف المسؤول عن ضمان الأمن في مضيق هرمز، وتصر على أن مهمة تأمين الملاحة في المنطقة يجب أن تشارك فيها الدول الإقليمية فقط.

وأكدت البحرين أنها سوف تشارك في البعثة البحرية الدولية التي تعمل الولايات المتحدة على تشكيلها في الخليج وذلك خلال الشهر الماضي.

وأعلنت الرياض مشاركتها في التحالف الأمريكي بعد عدة أيام من تعرض منشأتين نفطيتين سعوديتين لشركة أرامكو لهجوم تبناه الحوثيين في اليمن.

وصرحت وزارة الدفاع السعودية بأنها ستعقد مؤتمراً صحفياً، اليوم حول تعرض منشآتها لهجمات، وتكشف فيه عن أدلة توصلت إليها عن تورط إيران بهذا الهجوم