البيت الأبيض: الولايات المتّحدة مستعدّة للتحرّك إذا شنّت إيران أيّ هجوم على السعوديّة

أعلنت مستشارة البيت الأبيض, كيليان كونواي, اليوم الأحد (15 أيلول), أنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة "مستعدّة للتحرّك في حال أيّ هجوم إيرانيّ على السعوديّة", وذلك بعد استهداف طائرات مسيّرة منشأتي شركة "آرامكو" في المملكة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء تصريحات كونواي التي أكّدت فيها أنّ وزارة الطاقة الأمريكيّة "مستعدّة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.. إذا اقتضت الحاجة لاستقرار إمدادات الطاقة العالميّة", بعد الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيّتين سعوديّتين.

ولفتت مستشارة البيت الأبيض إلى إمكانيّة عقد اجتماع بين الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب ونظيره الإيراني, حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة, مستدركة بالقول "هجمات آرامكو لم تساعد في هذا الصدد", حيث أنّ وزير الخارجيّة الأمريكي, مايك بومبيو اتّهم طهران بالهجوم على المنشأتين.

بدورها, حذّرت مسؤولة السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي, فيدريكا موغريني من "تهديد حقيقيّ للأمن الإقليمي" في الشرق الأوسط, بعد هجمات "آرامكو", مضيفة بالقول "في وقت يتصاعد فيه التوتّر بالمنطقة, يقوّض هذا الهجوم الجهود المتواصلة من أجل وقف التصعيد", كما دعت إلى "أقصى درجات ضبط النفس".

واستهدفت طائرات مسيّرة, أمس السبت, منشأتين نفطيّتين تابعتين لشركة "آرامكو" في منطقتي "بقيق" و"خريص" بالسعوديّة, حيث تبنّت جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران الهجوم, الذي وصفته المملكة ب"الإرهابي", فيما يواصل "التحالف العربي" تحقيقاته بشأن الهجوم, مؤكّداً أنّه "يواصل اتّخاذ وتنفيذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع التهديدات الإرهابيّة".