بوزان: تم اعتقال الشبيبة بسبب صور قديمة وتعريضهم للتعذيب النفسي

ذكر النائب عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب علي بوزان، إن لقطات الشبيبة وهم يرقصون و يغنون الأغاني الكردية في مرسين قديمة، وقال "لقد اعتقلوا الشبيبة بسبب فيديوهات قديمة وعذبوهم نفسياً".

في مرسين، عندما كان الشبيبة الكرد يرددون شعارات بجانب البحر، تم تصوير مقاطع فيديو لهم وتم اعتقالهم بسبب هذه الفيديوهات، وأدلى عضو البرلمان عن حزب المساواة والديمقراطية عن مرسين، علي بوزان، بتصريح حول ما حدث بعد الحادثة في المجلس، وأوضح بوزان أنه تم استهداف الشبيبة، وتم فتح التحقيق واعتقال 9 شبيبة خلال مداهمات المنازل.

وأوضح بوزان أن الفرق الخاصة وشرطة فرع مكافحة الإرهاب TEM داهمت منازل الشبيبة بطائرات مسيرة، وأنهم أبدوا معارضتهم لهذا الحدث لوزير الداخلية علي يرليكايا الذي نشر هذا الفيديو، وقال بوزان: "هذا الفيديو التقط خلال عيد الأضحى، هل كنت تعلم ذلك أيها السيد الوزير؟ ما الذي جعلك تشعر بالحاجة إلى كتابة ملحمة بطولية عن المشهد الذي تم تصويره في عيد الأضحى؟

وذكر بوزان أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمحكمة الدستورية والمحكمة العليا قالوا في قراراتهم إن شعار "يعيش القائد آبو" ليس جريمة، وتابع: "ولكن على الرغم من هذا، تم اعتقال الشبيبة وقام الوزير بنشر اللقطات، إذا لم تكن أيها الوزير على علم بهذه القرارات، سأرسل نسخة منها لك، أتعلم أنه كانت هناك "عملية حل" في هذا البلد، أنت لا تعرف ذلك حتى الآن، ثم دعونا نتذكر، وقتها قال أردوغان؛ "أرسلت ذلك الصديق الذي سيجتمع مع حزب العمال الكردستاني، أولئك الذين لديهم مشاكل يجب أن يخبروني، وقال يالتشين أكدوغان، نائب رئيس الوزراء آنذاك؛ أوجلان لديه القدرة على قراءة الأحداث ويمتلك الخبرة، إنه الفاعل الجديد في المنطقة؛ سيادة الوزير، هذا مهم واستمع إليه جيداً، كما قال نائب رئيس الوزراء آنذاك بولنت أرينج؛ "بفضلنا لم تعد كلمة" السيد أوجلان" و"فتح علم حزب العمال الكردستاني" جريمة"، انظروا، هذا مهم أيضاً؛ وقال وزير الدولة آنذاك بشير أتالاي؛ عبد الله أوجلان هو قائد الكرد، رسائله هي أيضا أفكارنا.

يا لها من ملحمة بطولية عظيمة كتبتها! نقول مرة أخرى؛ وفقاً للمحكمة العليا، والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمحكمة الدستورية، فإن قول "يعيش القائد آبو" ليست جريمة، ثم ما هي الجريمة؟ شبيبة يستمعون إلى أغنية " Ez bimrim Tirkiyeya min " وهذه هي الجريمة، تسجيل ومشاركة هذا هو جريمة، لقد قمتم بتعذيب الشبيبة الكرد نفسياً بطريقة منظمة في مرسين، ما الذي تخطط للقيام به من خلال مشاركة اللقطات السابقة؟ تصرفوا وفقا للقانون الحقيقي واوقفوا التمييز، الخطوة الأولى هي إطلاق سراح هؤلاء الشبيبة.

لكن الخطوة الأساسية التي ينبغي اتخاذها هي رفع العزلة عن السيد عبد الله أوجلان والسماح بالاجتماع به، ندعو مرة أخرى إلى بدء عملية الحل".