برلماني عراقي: انشاء تركيا قاعدة عسكرية شمالي العراق احتلال لأراضينا ولا يمكن السكوت عنه

طالب النائب المستقل في مجلس النواب العراقي منصور البعيجي، الحكومة بالتحرك ومنع تركيا من انشاء قاعدة لها داخل الاراضي العراقية، وعدم السماح لها بإنشائها لأي سبب كان.

واشار البعيجي في بيان ، إلى ان "انشاء القاعدة للقوات التركية بشمال العراق دون موافقة الحكومة، هو بمثابة اعلان احتلال رسمي لأراضينا ولا يمكن السكوت عليه".
وطالب الحكومة بان "تتخذ موقفا سريعا لمنع أنقرة من انشاء القاعدة العسكرية، لأننا لسنا جزء من الاراضي التركية حتى تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية".
ولفت البعيجي إلى أنه "لن نسمح او نقبل بإنشاء قاعدة عسكرية تركية على اراضينا لأننا لسنا ضيعة او حديقة خلفية للأتراك"، موضحا انه "سيكون لنا موقف رافض امام الجميع لهذه الاعمال التي تقوم بها تركيا، ضاربة عرض الحائط المواثيق والاعراف الدولية لحسن الجوار بين الدول المتجاورة".
واضاف البعيجي أن "على مجلس النواب والرئاسات الاخرى ان يكون لها موقف ضد هذا العمل الذي تقوم به تركيا وان لا تسمح بإنشاء قاعدتها العسكرية لأنه من غير الممكن ان يسمح لتركيا بهذا الفعل غير المبرر".
وبعد يومين من تداول أنباء بشأن تأسيس تركيا لقاعدة عسكرية جديدة في اقليم كردستان، تفقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأحد، إحدى قواعد بلاده في إقليم كردستان العراق، برفقة رئيس الأركان العامة، وقائد القوات البرية.