بقيمة 30 مليون دولار.. الإمارات تعلن تشكيل صندوق للحلول المناخية خلال قمة " COP28"

أعلنت دولة الإمارات إنشاء صندوق خاص "للحلول المناخية"، بقيمة 30 مليون دولار خلال أعمال قمة المناخ "COP28".

أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد اليوم، عن إنشاء صندوق خاص "للحلول المناخية" خلال أعمال "القمة العالمية للعمل المناخي" التي تعقد ضمن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "COP28" في مدينة إكسبو دبي.

وقال الشيخ محمد من على منصة مؤتمر كوب28 "يسرني الإعلان عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم والذي صُمّم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كذلك يهدف الصندوق إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030".

وسيعمل الصندوق على تعزيز الجهود الدولية لتوفير تمويل أكثر عدالة للمناخ، مع التركيز على تحسين الوصول إلى التمويل في بلدان الجنوب.

والإعلان هو بمثابة المبادرة الرئيسة الجمعة، من الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، بينما يجري العمل على آليات وإصلاحات متعددة في جميع أنحاء العالم من أجل زيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

التوقف عن حرق الوقود الأحفوري

في سياق متصل، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقادة العالم خلال قمة المناخ إن "حرق الوقود الأحفوري لا بد أن يتوقف فوراً وأن خفض استخدامه لن يكون كافياً لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري".

وأشار غوتيريش "لا يمكننا إنقاذ كوكب يحترق بخرطوم من الوقود الأحفوري".

وتابع "لن نصل إلى حد 1.5 درجة (لارتفاع درجات الحرارة) إلا إذا توقفنا في نهاية المطاف عن حرق الوقود الأحفوري. وليس تقليله ولا خفضه".

ودعا شركات الوقود الأحفوري على الاستثمار في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة وطلب من الحكومات المساعدة من خلال فرض هذا التغيير بطرق تشمل فرض ضرائب استثنائية على أرباح القطاع.

وقال "أدعو الحكومات إلى مساعدة القطاع في اتخاذ القرار الصحيح من خلال الجهات التنظيمية والتشريعات... وإنهاء دعم الوقود الأحفوري وفرض ضرائب استثنائية على الأرباح".