واشنطن تعزز أمن الخضراء في بغداد

أعلنت السفارة الأميركية لدى العراق أنها قامت بتسليم الجيش العراقي 30 عربة عسكرية مدرعة لتأمين المنطقة الخضراء في بغداد، عقب تصاعد التهديدات التي تتعرض لها السفارة الأميركية من قبل الفصائل المسلحة الموالية لإيران.

وقالت السفارة الأميركية في بيان، أمس، إن "الولايات المتحدة مُلتزمة بمساعدة الجيش العراقي في الحفاظ على أمن العراق وبغداد".

وأضافت: "وتحقيقاً لهذا الهدف، قدّمت الولايات المتحدة للجيش العراقي 30 سيارة مدرّعة للمساعدة في تأمين المنطقة الدولية".

واستهدفت صواريخ "كاتيوشا"، الأسبوع الماضي، مقر السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء التي تضم معظم مكاتب الحكومة العراقية؛ بما في ذلك القصر الحكومي ومبنى البرلمان وعدد آخر من المؤسسات الرسمية، والسفارات.

وتأتي الخطوة الأميركية قبل 3 أيام من مرور الذكرى الأولى لقيام الجيش الأميركي بتوجيه ضربة جوية قضت على قائد "فيلق القدس" في "الحرس" الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس. وينذر إحياء هذه الذكرى باحتكاك بين الولايات المتحدة والجماعات المؤيدة لإيران في العراق، ويرفع منسوب التوترات في الأيام الأخيرة من رئاسة دونالد ترمب.

الى ذلك أعلن التحالف الدولي في العراق وسوريا أنه زود قوات الأمن العراقية بأنظمة أبراج النشر الأولي السريع للمركبات الجوية لحماية القواعد العسكرية العراقية. وذكر بيان صادر عن التحالف أنه «زود مؤخراً قوات الأمن العراقية بأنظمة أبراج النشر الأولي السريع للمركبات الجوية ضمن صندوق تمويل التدريب والتجهيز لمكافحة (داعش)». وأضاف أن «هذه الأبراج ستساعد في تحسين الأمن حول القواعد العسكرية العراقية، وبناء قدرة القوة الشريكة في المعركة من أجل تحقيق هزيمة (داعش)".