مسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي بغزة: نرفض ترك بيوتنا لأنها محاولة لتصفية قضيتنا

أكدت أريج الأشقر، مسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي في قطاع غزة، رفضهم لترك بيوتهم، وأوضحت ان مايجري هو محاولة لتصفية القضية الفلسطينية، وهذا ما تسعي له الامم المتحدة وإسرائيل بحسب وصفها.

وحاورت وكالة فرات للانباء، أريج الأشقر، مسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي في قطاع غزة منذ عام 2012، ومسؤولة المنظمة النسائية في غزة، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، والتي أوضحت ما تعانية المرأة في قطاع غزة من مشكلات وما تدفعه من فواتير للحروب المتلاحقة على القطاع، وإلى نص الحوار:

كيف ترين عملية طوفان الأقصى؟

معركة "طوفان الأقصى" كسرت هيبة إسرائيل، وكشفت قوتها الزائفة وخيبتها الأمنية والاستخباراتية التي تتباهى بها أمام دول العالم، وشعبنا صامد رغم فظاعة العدوان الإسرائيلي ويحتضن مقاومته الباسلة، ومصمم على استمرار معركة "طوفان الأقصى" والتصدي للعدوان حتى كنس الاحتلال عن أرضنا وإنجاز حقوق شعبنا.

كيف ترين القصف على قطاع غزة؟

ندين جرائم الابادة وسياسة الأرض المحروقة لحكومة الحرب الصهيونية ضد شعبنا في قطاع غزة، ما زال التصعيد مستمر علي قطاع غزة يكال شريحة واسعة من الاطفال والشيوخ  النساء العزل وتهديم للمنازل بشكل عشوائي.

كيف ترين طلب الإحتلال إخلاء مدينة غزة ومزاعم الهجوم البري؟

الشعب الفلسطيني يرفض رفضا قاطعا ترك البيوت، وذلك لأنها محاولة لتصفية القضية الفلسطينية، وهذا ما تسعي له الامم المتحدة واسرائيل.
كيف ترين دور الجبهة الديمقراطية في الحرب الأخيرة؟

كتائب المقاومة الوطنية هي الذراع العسكري للجبهة الديمقراطية منذ بداية العدوان وهي بالمعركة تصد بطش الاحتلال بعدوانه وتضرب صواريخ مع غرفة العمليات المشتركة.

كيف ترين أهمية معركة طوفان الأقصى؟

تأتي بعد أن حقق الشعب الفلسطيني ومقاومته انتصارات باهرة في معركة «طوفان الأقصى» عمقت وحدة صفوفه فوق أرض فلسطين وفي الشتات، وأعادت تقديم قضية واحدة من أهم قضايا التحرر الوطني في العالم، في مواجهة دولة الاحتلال، واستعمار استيطاني، وتطهير عرقي وتمييز عنصري، وانكشفت الادعاءات الإسرائيلية وتهاوت، وحدث اختلال في اتجاهات الرأي العام العالمي لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته، وبات الفلسطينيون أمام مرحلة جديدة، في معادلاتها، ومعاييرها وأدواتها النضالية، خاصة في ظل تحركات دولية وإقليمية، تكاد تحصر القضية الفلسطينية في جوانبها الأمنية والإنسانية، في ظل أطروحات كدعوة وزير الخارجية الأميركي بلينكن في حديثه عن توفير شروط حياة متساوية للفلسطينيين والإسرائيليين، متجاهلاً أن شرط الوصول إلى الحد الأدنى، مما يسميه مساواة في العيش الكريم، هو الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفوز الفلسطينيين بحقوقهم المشروعة في الحرية والسيادة والاستقلال وحق العودة..

ما هي أبرز الصعوبات التي تواجه المرأة الفلسطينية في قطاع غزة؟

تواجه المرأة الفلسطينية تحديات كثيرة تستنزف حياتها  ومن أبرز التحديات التي تواجه المرأة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي وتبعاته التي صقلت المرأة الفلسطينية ماسة فريدة تخوض ميادين الكفاح، وتسد ثغرات الوطن، لاسترداد حقوق شعبها المنكوب، وتحقيق حلم العودة والتحرير؛ علاوة على نضالها الاجتماعي الذي تخوضه للحصول على حقوقها الإنسانية، ولتحديد ما يلقى على عاتقها من واجبات في مشوارها نحو تحقيق مستقبل أفضل.

كيف ترين أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية؟

إن ما تتعرض له المرأة الفلسطينية يجسد عنف المحتل الإسرائيلي بحيث تتعرض لانتهاكات يومية وأشكال عنف مختلفة كتعرضها للاعتقال داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي وسط ظروف معيشة صعبة، والتعرض للتنكيل على الحواجز الإسرائيلية، والإعدامات الميدانية على مرأى ومسمع دول العالم ومنظمات حقوق الإنسان، وفرض الحبس المنزلي والإبعاد وخاصة بحق النساء المقدسيات والمرابطات في المسجد الأقصى، وكذلك هدم المنازل التي تعتبر أدنى مستويات المعيشة.

كيف ترين استهداف المراة الغزاوية؟

بالتأكيد استهداف الاحتلال المرأه الفلسطينية عبر 3 حروب علي قطاع غزة كانت نسبة الشهيدات المصابات  فيها هي الأكبر غير استهداف النساء خلال مسيرات العودة، وقتل النساء خلال حرب غزة الأخيرة.

كيف ترين المحاولات السابقة للاحتلال لاستهداف فصيل الجهاد بعمليات عسكرية في قطاع غزة؟

كان ما تخطط له حكومة الثلاثي الإرهابي في إسرائيل ما هو إلا مناورة خبيثة، من أهدافها التغطية على فشل جيش الاحتلال في تحقيق أهدافه العدوانية ضد شعبنا ومقاومينا في جنين، مخيماً ومدينة، فضلاً عن كونها محاولة خبيثة أخرى لجرّ الحالة الفلسطينية إلى فتنة دموية، يسفك فيها الدم الفلسطيني بالسلاح الفلسطيني، لحساب مشروع إسرائيل في اجتثاث المقاومة، وإسقاط المشروع الوطني الفلسطيني.

كيف ترين عمليات اقتحام الأقصى؟

مدان الاقتحام وعلي الكل يدافع عن المقدسات الفلسطينية وبالذات الأردن الشقيق، تطور عمليات الإقتحام كمًا وكيفًا  يأتي بسباق استفزاز للشعب الفلسطيني ولكن هذا الشعب ابى الا أن يكون دائما شهيدا تلو الشهيد للدفاع عن المقدسات.

هل ترين أن على الجانب الأردني القيام بدور أكبر من ذلك؟

بالتأكيد عليه القيام بدور أكبر لمنه انتهاك المقدسات لاعتبرات كثيرة وهي مسؤوليته عن حماية هذه المقدسات دون باقي البلدان
كيف ترين صعوبات حياة المرأة في القطاع؟

الحياة في قطاع غزة سيئة جدا حصار الو اكتر من 15 عام والان زيادة الحصار بعدم ادخال الوقود ومحطات توليد الكهرباء متوقفة.
كيف ترين الدور المصري وأهميته؟

بالتأكيد نحن نأمن بالدور المصري الذي رعي عملية وقف اطلاق النار والسعي للتهدئة بالتعاون مع الفصائل الفلسطينية.

كيف يمكن حل مشكلة الإنقسام الفلسطيني؟

بالتأكيد الانتخابات هي الحل الامثل لطي صفحة الانقسام البغيض علينا  طوي  صفحة الانقسام الاسود ونفتح صفحة جديدة لتجديد شرعية مؤسساتنا في انتخابات تشريعية ورئاسية حرة ونزيهة وبناء نظام سياسي ديمقراطي تعددي يحترم سلطة القانون والحريات الاساسية للمواطنين ويكافح الفساد والمفسدين، و كافة الفصائل هي جادة بالانتخابات وايضا حماس والجهاد اعلنوا انهم علي استعداد تام لخوض العنلية الديمقراطية.