هيفا عربو: رفعنا مستوى تنظيمنا ضد الاحتلال

تحدثت العضوة في الهيئة التنفيذية لمؤتمر ستار هيفا عربو عن الأحداث التي جرت في 2019 في شمال وشرق سوريا، وقالت: "لقد رفعنا مستوانا التنظيمي ضد الاحتلال".

تحدثت العضوة في الهيئة التنفيذية لمؤتمر ستار هيفا عربو لوكالة فرات للأنباء ANF عن الأعمال التي قامت بها المرأة في 2019 في شمال وشرق سوريا.

وصرحت هيفا عربو، أن مؤتمر ستار قام بعمله بشكل جيد، رغم المصاعب والعقبات التي واجهتنا خلال عام 2019، إضافة إلى هجمات الاحتلال المستمرة.

وأشارت هيفا عربو إلى أنه ورغم الهجمات التي شنتها الدولة التركية المحتلة وعصاباتها الإرهابية، رفع مؤتمر ستار مستوى تنظيمه وقالت: "كان عام 2018 عاماً صعباً بالنسبة لنا أيضاً، لذلك  سعينا وبشكل رئيسي إلى تعزيز نضال المرأة في عفرين ومقاومة الشعب في إطار الأهداف التي حددناها في عام 2019، بعد هجمات المحتل التركي على عفرين".

في الوقت نفسه، كان أحد أهدافنا الرئيسية هو العمل من أجل عودة أهل عفرين إلى ديارهم. كانت هناك أيضاً خطط وأهداف لقيادة وتطوير مجالات العمل الأخرى بين الشعب. يمكن للمرء أن يقول إن مؤتمر ستار قام بعمل رائع. ومع مقاومة المناضلة ليلى كوفن، ازداد غضب النساء في شمال وشرق سوريا ضد الغزاة والذهنية الذكورية على الصعيدين المحلي والعالمي".

وصرحت هيفا عربو أنه تم القيام بأنشطة في كل منطقة في عام 2019 تحت شعار "يجب عدم إبقاء المرأة دون تنظيم" وقالت: "خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تم القيام بفعاليات مختلفة وعلى نطاق واسع ضد إنكار هوية المرأة والعنف ضد المرأة، بالإضافة إلى ذلك، كان "مؤتمر ستار" على اتصال مع المنظمات النسائية الأخرى في شمال وشرق سوريا، فقام بتنظيم العمل من أجل سوريا بأكملها، وتنظيم حلقات نقاشية للنساء اللاتي تنظمن الوصول إلى النساء في جميع أنحاء المنطقة".

ذكرت هيفا عربو أن مؤتمر ستار تابع تنظيمه على أساسين لمعالجة قضايا المجتمع، خاصة تلك المتعلقة بالنساء، وقالت: "جوهر المنظمة هو العمل الاجتماعي، كما قام المؤتمر بأعمال على الأصعدة الاقتصادية، السياسية، الدبلوماسية والتعليمية، وأيضا أخذ مكانه بين أعمال التعليم الاجتماعي. ومن ناحية أخرى، كان يعمل على تقوية تنظيم المرأة ضمن تدريبات الدفاع الذاتي".

وأشارت هيفا عربو إلى أن مؤتمر ستار ركز على مدار السنة على العمل التربوي ، وقالت: "تم تدريب الآلاف من النساء في الأكاديميات. وكان هناك أيضاً عمل للأكاديميات الخاصة . كما كان هناك في العديد من المناطق دورات تدريبية للرجال بقيادة المرأة والتي كانت تعد خطوة جديدة ومهمة بالنسبة لنا، وكان من الواضح أنه من أجل حل المشاكل داخل المجتمع، خاصةً إنهاء العنف ضد المرأة، يجب تعليم الرجال بدلاً من تعليم النساء، لهذا تم تدريب الرجال وعقدت محاضرات بشأن ذلك".

وفي سياق حديثها أكدت هيفا عربو أنهم شاركوا في أنشطة أمن المرأة والدفاع الذاتي كجزء من عملهم على صعيد الدفاع الذاتي، وأن الوعي والدفاع الذاتي بين النساء قد نما بشكل ملحوظ خلال العام.

وذكرت أن أحد المجالات التي نظمها مؤتمر ستار نفسه هو المجال الاقتصادي وقالت: "في عام 2019، تم إنشاء 32 منظمة تعاونية للنساء".

وفي ختام حديثها أكدت هيفا عربو أن العمل في مؤتمر ستار يستمر بشكل عام في المجال الاجتماعي، وقالت: "في الأشهر القليلة الماضية تم التركيز على العمل الاجتماعي من أجل النساء اللاتي اضطررن للنزوح من ديارهن بسبب الهجمات التركية".