نساء الشمال السوري ينتفضن بحلول اليوم العالمي لمناهضة العنف

تحت شعار "الاحتلال عنف بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية "تعالت اصوات النساء في مسيرة مهيبة بحلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة التي نظمتها إدارة المرأة بالرقة لحد كافة اشكال العنف الممارس على المرأة بكافة أصقاع الارض.

بهدف زيادة الوعي العام حول العنف الممارس ضد المرأة وكذلك رفع من وضع سياسيات وموارد المخصصة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنجاء العالم نظمت إدارة المرأة المسيرات في مناطق متفرقة في الرقة والطبقة ودير الزور وذلك بحلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

حضر المسيرة عدد من أعضاء إدارة المرأة بالرقة، مكتب المرأة السورية، مكتب شبيبة المرأة، حزب سوريا المستقبل وكافة الجان والمؤسسات التابعة للمرأة.

انطلقت المسيرة من  الجسر القديم جنوباً وصولاً لجسر الجديد غرباً مرددين الشعارات التي تنبذ العنف بكافة اشكاله للمرأة وتهنى العالم بقدوم يوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة رافعين أعلام إدارة المرأة وشعارات دون عليها “إرادتنا أقوى من قسوة عنفكم ارفعوا أيديكم الظالمة".

توقفت المسيرة بالوقوف دقيقة صمت تلاها القاء عدة كلمات باسم ادارة المراة في الرقة فاطمة ابراهيم، مجلس المرأة السورية سهيلة محمد، حزب سوريا المستقبل مكتب المرأة صفاء طه

حيث تضمنت مجمل الكلمات: "العدوان التركي وممارساته هي بحد ذاته عنف كون المراة تتعرض للتهجير والاغتصاب من قبل المرتزقة والتنكيل بجثة الشهيدة هفرين خلف  التي حملت رسالة السلام الى كافة انحاء العالم، العنف الممارس ضد المرأة هو سلوك عنيف موجه متعمد يأخذ عدة أشكال سواء كانت معنوية او جسدية. وهذا السلوك الممارس ضد المرأة والمدفوع بالعصبية الجنسية النابعة من الذهنية الذكورية يسبب لها الأذى النفسي والجنسي والمعنوي العنف ضد المرأة لا يعرف ثقافة او ديانة أو بلد أو طبقة اجتماعية بعينها بل هو ظاهرة اجتماعية عامة، ومشكلة تؤرق العالم بأسره ودول الشرق الأوسط بشكل خاص.

واختتمت مسيرة نساء الرقة بفلكلور مسرحي نظمته شبيبة الرقة الثورية يحاكي العنف المرتكب على المرأة في  كافة انحاء العالم.

 الطبقة

نظمت ادارة المرأة في الطبقة مسيرة حاشد ضمت المئات من نساء وذلك  بمناسبة حلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وانطلقت المسيرة من المدينة الرياضية الواقعة غربي المدينة وصولاً الى "إدارة المرأة" الواقع في الحي الثاني حاملين لافتات دونت  عليها " الاحتلال عنف بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية" مرددين الشعارات التي تستنكر ممارسات العنف ضد المرأة والعدوان التركي على مناطق شمال وشرق سوريا .

انتهت المسيرة بالوقوف دقيقة صمت تلاها القاء بيان باسم نساء الطبقة من قبل الإدارية في ادارة المرأة سمر الشهابي حيث تضمن مجمل البيان: "العدوان التركي يرتكب ابشع الجرائم بحق النساء والاطفال والشيوخ وسط صمت دولي واضح ويستخدم الاسلحة الحرمة دولياً بحق المدنيين العزل الابرياء، نناشد بكافة المنظمات الانسانية بالوقوف بوجه العدوان التركي  الذي عمل على تهجير الالاف المدنيين من مسقط راسهم الى مناطق متفرقة في الشمال السوري، ونستنكر الشهيدة هفرين خلف التي استهدفها العدوان وستنكل في جثتها في حين كانت تحمل رسالة سلام الى كافة أصقاع الارض، الرحمة لشهدنا شهداء العزة والكرامة."

 

دير الزور

 تحت شعار" الاحتلال عنف بمقاومة هفرين سنحطم الاحتلال والفاشية " خرج المئات من  نساء دير الزور الغربي في مسيرة حاشدة بمناسبة حلول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والتي نظمتها "ادارة المرأة" في دير الزور الغربي .

انطلقت المسيرة من دوار الكسرة الواقعة في دير الزور الغربي حيث جابت رافعين لافتات دون عليها" بهجماتكم نزداد إصراراً  وقوة.... لا للاحتلال التركي" حيث جابت شوارع المدينة وصولاً  إلى ساحة الكسرة مردين الشعارات التي تستنكر كافة اشكال العنف الممارس على المرأة.

وانتهت المسيرة في ساحة الكسرة الواقعة في ريف دير الزور الغربي ليبدأ برنامج المسيرة بالوقوف دقيقة صمت تلاها القاء عدة كلمات حيث تضمنت مجملها: أننا نعمل كل ما في وسعنا لإيقاف ممارسة العنف بكافة أشكاله وممارساته، والعنف اللاأخلاقي الذي قام به الإرهابيين في شخص الشهيدة عبق الياسمين هفرين خلف وبروح ونضال الشهيدات مقاومة الكرامة سوف نستمر بنضالنا حتى تحقيق النصر .

اختتمت المسيرة بالهدافات التي تستنكر  العدوان التركي على مناطق شمال شرق  سوريا وتحيي مقاومة الكرامة.