منظومة المرأة الكردستانية: ما تزال مقاومة الشهيدة بيريتان مستمرة

استذكرت منظومة المرأة الكردستانية (KJK) الشهيدة بيريتان التي استشهدت في 25 من تشرين الاول 1992 مؤكدة بأن نهج بيريتان ما يزال يقاوم ضد القوى المناهضة للثورة في إعادة وضع سياساتها للخيانة والعداء والإبادة الجماعية.

استذكرت منظومة المرأة الكردستانية(KJK) في بيانا كتابيا لها، جميع الشهيدات اللاتي استشهدن في شهر تشرين الاول في شخص الشهيدة بيريتان(كولناز كاراتاش).

وجاء في البيان: "إنه من خلال عمل المرأة وتصميمها، وكذلك ارتباطها بالحرية، حول تقليد المقاومة والنضال ثقافة البريتان إلى سمة.

كما تم الاشارة في البيان إلى أن جيش الاحتلال التركي الفاشي هاجم مناطق جنوب كردستان  إلى جانب القوات المحلية المتحالفة معه في 25 تشرين الاول 1992 ، مما ادى الى استشهاد المقاتلة الثورية بيريتان (كولناز كاراتاش) التي قاتلت حتى الطلقة الاخيرة من بندقيتها، وبعدها رمت بنفسها من احدى القمم الصخرية بعد ان كسرت سلاحها، وبالتالي أصبح مقاومتها، اسطورة للمقاومة.

واوضحت المنظومة في بيانها، ان الطريق الذي اختارته الشهيدة بيريتان، خلقت الحاجة الى تنظيم نسائي ضد سياسات عدو المرأة. مشيرة الى ان هذا الطريق أصبح قوة رائدة في إنشاء نظام بديل، مع تجنيد المرأة وتنظيمها ضد الذهنية الذكورية.

وقال البيان: "نتيجة لذلك، لعبت قوة الحماية الذاتية للمرأة ضد السلطة الأبوية والعنف دورا رئيسيا في حماية المجتمع والمرأة. لذلك، فإن الرفيقة بيريتان ليست فقط رمزًا لنضال المرأة، بالإضافة إلى انها خط بديل للحياة الحرة، هذا الطريق هو دعوة ضد السياسات المناهضة للمرأة في النظام الرأسمالي الحديث، والدعوة إلى التنظيم ، والتي تهدف إلى بناء مجتمع حر والمرأة الحرة.

هاجمت القوى المناهضة للثورة، التي كانت تتبع سياسات الخيانة والحرب والإبادة الجماعية، من خلال جيش الاحتلال التركي الفاشي وخاصة في منطقتي برادوست وحفتانين، المناطق الحرة في غرب كردستان، وهدفهم هو إبادة  الكرد، عدم السماح لهم الانتصار في مجالات الحياة الحرة للمرأة والشعب الكردي. ويقول كل من الكريلا، المرأة، الشعب والاصدقاء: "يجب أن تكون الحياة حرة وهذا حقنا ومطلبنا" ، لهذا يقاومون ويوسعون من جبهات النضال.

وصرحت منظومة المرأة الكردستانية KJK أن الاحتلال التركي الحالي لروج افا ليس فقط يستهدف وجود الشعب الكردي، وإنما هو هجوم إمبريالي ضد الحياة الحرة، قائلًةً: "إن خط بيريتان والحياة على طراز بريتان هما ضد هذا العدوان الإمبريالي، وهي مركز التضامن لوجود وحرية العقل الجماعي، الدعم، الماء الحي لهذه الأرض، بناء الحياة التي تمثلها معايير الحرية والجمال والحقيقة والنضال ".

وفي البيان تم استذكار المقاومين ضمن هذا الخط من المقاومة بيريتان (كولناز كاراتاش) ،زينب ( غوربتيلي ارسوز)، ساريا (نورسل إنسي)، إكين (انجي جليك)، مريم (مريم هزار جولاك)، ساندا (سانم سيرتاب)، هيلين شركيز(نيرمين آكوش)، روناهي (أندريا وولف)، برمال (جولر أورتاج)، روشن (ليلى كابلان)، روجبين آراب، سلامت مينتش، أينور أرتان، روكن بنجول، روجين جيفدا، أرين ميركان، دجلة زافر وميديا ماوا على بكل تقدير واحترام. وتعدت المنظومة  بأنها ستواصل كفاحها ضد الذين تهجموا على وجودهم وحريتهم.

كما استذكرت المنظومة في بيانها المقاتلة زين كوباني التي ناضلت ضد جيش الاحتلال التركي الفاشي ببسالة ومثلت مقاومة الكرامة في كري سبي تل ابيض، جميع المقاتلين الذين ناضلوا واستشهدوا من اجل الحرية والكرامة في سري كانيه وكري سبي تل ابيض بكل تقدير واحترام وقالت: "ندعوا نساء الكرد، النساء في الشرق الاوسط والعالم اجمع التصدي لتنظيم الارهابي داعش ومؤسسيها من جيش الاحتلال التركي والدولة التركية، والدفاع عن المكاسب التي حققتها المرأة بنضالها الدؤوب والحفاظ عليها".