منظمات نسائية تطالب المجتمع بالتدخل في عفرين

أصدرت مجموعة من المنظمات النسائية بياناً نددت فيه بجرائم الاحتلال التركي والمرتزقة التابعة لها بحق النساء المختطفات من قبل المجموعات التابعة للاحتلال.

وطالب المنظمات المجتمع الدولي وكافة المنظمات الحقوقية والحركات النسائية أن تخرج عن صمتها وتأخذ دورها بإنهاء الاحتلال التركي وتشكيل لجنة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية المعنية لمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم باعتبارها جرائم حرب وتقديم الدعم اللازم لحماية المرأة ودعم مقاومتها.

 

وجاء في نص البيان:

بيان الى الرأي العام

منذ بداية الاحتلال التركي ومرتزقته لمدينة عفرين ولا تزال انتهاكاته وممارساته التي تندرج تحت بند جرائم الحرب في ظل صمت دولي عام مستمرة وبالرغم من المقاومة التي يبديها أهالي عفرين في مواجهة التهجير القسري والتغيير الديموغرافي الممنهج الذي يهدف إليه المحتل التركي ومرتزقته إلا أن أهالي عفرين  يتعرضون بشكل يومي لأبشع الانتهاكات اللاإنسانية  والعنف الممنهج التي تدفع فيها المرأة الثمن الأكبر من المعاناة نتيجة القصف العشوائي المستمر على مناطق الشهباء , و خطف واغتصاب و تزويج قسري للفتيات القصر وقتل وتعذيب النساء في المعتقلات داخل مدينة عفرين وقراها المحتلة لإفراغ المنطقة من سكانها بشكل كامل.

والأحداث التي ظهرت مؤخرا بعد الاشتباكات التي جرت بين تلك الفصائل المرتزقة في المنطقة كشفت عن الجرائم والانتهاكات التي تجري ضمن السجون. حيث تبين وجود عشرات النساء المختطفات غالبيتهن من السكان الأصليين من الكرد وهن عاريات وقد تم تعذيبهن جسديا واستغلالهن جنسيا في انتهاك صارخ بعيد عن المبادئ الإنسانية والمواثيق الدولية.

وبالرغم من كل ما تتعرض له المرأة من ممارسات تهدف لكسر إرادة المرأة الواعية المنظمة إلا أن إصرارها على المقاومة ونضالها لبناء مجتمع حر ديمقراطي جعلها رمزا يحتذى به عالميا.

وإننا كنساء سوريات نطالب المجتمع الدولي وكافة المنظمات الحقوقية والحركات النسائية أن تخرج عن صمتها وتأخذ دورها بإنهاء الاحتلال التركي وتشكيل لجنة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية المعنية لمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم باعتبارها جرائم حرب وتقديم الدعم اللازم لحماية المرأة ودعم مقاومتها.

30 / 5 / 2020

مؤتمر ستار روج آفا

مجلس المرأة السورية

مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا

مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي

منسقية المرأة في الإدارة الذاتية إقليم الجزيرة

الاتحاد النسائي السرياني في سوريا

مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية

مكتب المرأة في الهيئة الوطنية العربية

مكتب المرأة في حزب سوريا المستقبل

منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة