عملية زيلان خطوة جديدة على خطى المرأة الحرة

قال إداريو وأعضاء حركة حرية المرأة إن عملية زيلان كان عملاً تاريخياً واستراتيجياً، وكذلك  كانت خطوة جديدة على خط المرأة الحرة، جاءت ردا على الهجمات على القائد آبو والشعب الكردي.

تحدث إداريو وأعضاء حركة حرية المرأة في برنامج خاص على قناة ستيرك تي في عن معنى وأهمية شهادة الرفيقة زيلان (زينب كيناجي) التي استشهدت أثناء قيامها بعمليتها الفدائية في ولاية ديرسم الكردستانية.

زيلان تركت أثراً كبيراً في تاريخنا

وتحدثت عضوة حركة حرية المرأة بلدا جيا عن الأهمية التاريخية لعملية زيلان وقالت: "في البداية نستذكر جميع شهداء ثورة الحرية ونقف بإجلال أمام نضالهم، شبه القائد آبو الرفيقة زيلان بالآلهة، فالآلهة وحدهم من يقودون المجتمع، في المعنى تقودنا زيلان، الرفيقة زيلان هي رائدة حياة المرأة الحرة، بقدر ما كان عمل زيلان تاريخياً، كان رداً عنيفاً للمحتلين. المحتلون الذين استهدفوا القائد آبو أصيبوا بالذعر والخوف جراء عملية الرفيقة زيلان، الإنسان العظيم يترك أثراً عظيماً في التاريخ، فزيلان عاشت كاسمها عظيمة وتركت خلفها إرثاً عظيماً بعمليتها.

كما تحدثت زوزان روكن عن عملية زيلان وقالت: "بقدر ما كانت هذه العملية تاريخية بكل معناها بقدر ما كانت في المقدمة من الناحية العسكرية والتكتيكية، يوجد الآن الكثيرون ممن يمضون على خطى عملية الرفيقة زيلان وسيتواجدون على الدوام، نحن فخورون بوقفة رفيقتنا زيلان، وحتى وجود آخر امرأة على ذرى هذه الجبال ستسير على خطى الرفيقة زيلان".

وأضافت روكن "في التسعينيات سارت كل من الرفيقتين زكية آلكان ورهشان ديميريل من خلال عمليتهما الفدائية وفي أيامنا هذه سارت الرفيقة سما كوجر ورفاقاً آخرون على خطى الرفيقة زيلان".

واختتمت روكن حديثها بالقول: "هذه العمليات عمليات استراتيجية وتاريخية، والذين قاموا بها ادخلوا الرعب في قلب العدو".

الرفيقة زيلان تعبر عن معنى الحياة 

ووصفت السائرة على خطى الرفيقة زيلان ورفيقتها في النضال سما زيلان، عشق المرأة الكردية في شخص زيلان وقالت: "ما كانت تريده الرفيقة زيلان حياة ذات معنى، وأصبحت لنا أصل الحياة ومعناها، وليستطيع الإنسان تعريف المجتمع يجب عليه البحث عن جذوره، وبهذا المعنى فإن الرفيقة زيلان هي أصل المرأة الكردية، لا يمكن لأي شيء أن يستمر في حياته بدون أصله، الرفيقة زيلان كانت تحب الحياة أكثر من أي شيء آخر، ولأجل هذا قالت: 'أريد أن أحظى بحياة ذات معنى وعمل عظيم'، حتى نتمكن من تحديد وجودنا، يجب علينا أولاً تقوية جذورنا".

تستمر المقاومة اليوم على أعلى مستوى

ولفتت عضوة حركة حرية المرأة كلجين اوموت إلى حقيقة العدو وأهمية التضحية، بقولها: "عندما نتمعن في أية مرحلة من مراحل تاريخ الشعب الكردي، نرى فيها المقاومة، وكلما ازدادت هجمات الأعداء عليه ازدادت معها المقاومة التاريخية، وهذه المقاومة تسير الآن على أعلى مستوياتها".

كما نبهت اوموت إلى روح التضحية، وقالت: "حركة حزب العمال الكردستاني قائم على أساس روح التضحية والفداء، الذين انضموا إليه في البداية بنوا هذه الروح وحتى الآن هناك من يسيرون على خطاهم، والدولة التركية أمام هذا النضال وهذه المقاومة وقعت في فخاخ أجدادهم".

وتابعت اوموت: "نحن النساء مدينون للقائد آبو، فنحن ككوادر نسائية في المجتمع يجب علينا أن لا نصمت حيال هجمات العدو".

وفي ختام حديثهم قال أعضاء وقادة حركة حرية المرأة: "طالما بقيت امرأة كردية أو رجل يسمع اسم حزب العمال الكردستاني، سيستمر النضال والمقاومة".