على  خطا إبرو تيمتك سكينة بروانه تعلن الاضراب عن الطعام في سجن ايفين بطهران

كشفت منظمة هنغاو لحقوق الإنسان، ان السجينة الكردية سكينة بروانة المعتقلة في سجن ايفين بطهران، بدأت اضرابا عن الطعام منذ 5 سبتمبر 2020 .

وجاء ذلك في تقرير نشرته منظمة هنغاو لحقوق الانسان على موقعها الرسمي قالت خلاله انه:"بحسب التقرير الذي ورد إلى المنظمة، فإن سكينة بروانه، وهي سجينة سياسية كردية من خراسان ، بدأت إضرابًا عن الطعام في 5 سبتمبر 2020 ، تعاطفًا مع إبرو تيمتك ، المحامية الكردية من كردستان تركيا(شمال كردستان) التي بدأت إضرابه عن الطعام في 1 سبتمبر 2020 ، وتوفيت بعد 238 يومًا من الاضراب عن الطعام"، مشيرة الى ان " مصدر مطلع من إيفين اكد المعلومات بان سكينة بروانه مضربة عن الطعام منذ الخامس من الشهر الجاري".

واعتقلت قوات الأمن الايرانية سكينة بروانه 29 عامًا يوم 7 فبراير 2020. بعد عودتها من اقليم كردستان العراق، و بعد مرور 10 أيام من الاعتقال والاستجواب في الحبس الانفرادي في العنبرالـ 209 من سجن إيفين، تم نقلها إلى عنبر النساء في سجن إيفين في أواخر فبراير2020.

و  في أواخر مارس2020، تعرضت للضرب المبرح على أيدي مشرفي السجن بسبب كتابتها شعارات في سجن إيفين، وتم نقلها إلى سجن قرجك بورامين بالأيدي والأرجل المكبلة.

كما تم نقل سكينة بروانه إلى مستشفى أمين آباد للطب النفسي في  مدينة ”شهرري“ بعد مرور 4 أيام من الحبس الانفرادي في سجن قرجك.

وبحسب نشطاء حقوقيين فان إن الافتراء على السجناء السياسيين والسجينات السياسيات ونقلهم إلى مستشفى للأمراض النفسية هو أحد الطرق التي يهدد بها النظام ويضطهد السجناء السياسيين وعائلاتهم.

وهذه ليست المرة الاولى التي تعلن فيها بروانة الاضراب عن الطعام ففي يوم 25 مايو 2020 ، أضربت عن الطعام لعدة أيام للاحتجاج على حكمها بالسجن التنفيذي  لمدة 5 سنوات وعدم تطبيق مبدأ التفكيك بين الجرائم في سجن قرجك بورامين.

وكانت أنهت إضرابها عن الطعام مرة واحدة لعدة أيام بوعد من السلطات بمتابعة مطالبها لكنها استأنفت إضرابها بعد عدم تلبية مطالبها. كما تم استدعاء السجينة السياسية عدة مرات، لكنها رفضت المثول أمام المحكمة.