صحيفة بيلد: تركيا سلّمت الدبابات الألمانية للمرتزقة

أفادت صحيفة بيلد الألمانية أن دبابات ليوبارد 2 الألمانية استخدمت من قبل مرتزقة النظام التركي في هجمات تل تمر وأوضحت أنه بهذا الشكل انتهك شرط "عدم الاستخدام من قبل بعض الجهات".

ظهر مرة أخرى للعلن أن دبابات ليوبارد 2 الألمانية استخدمت في هجمات الاحتلال للدولة التركية ومرتزقتها التي بدأت في 9 تشرين الأول ضد شمال وشرق سوريا.

وصرّحت إحدى الصحف الرئيسية الألمانية وهي صحيفة بيلد أن الدبابات الألمانية استخدمت من قبل مرتزقة الدولة التركية قرب تل تمر التي تبعد عن الحدود التركية السورية بمسافة 30 كيلومتراً. وتمّ في الخبر طرح السؤال "ما هي اللعبة التي تلعبها تركيا بالدبابات الألمانية؟"

تستخدم منذ عام 2016 لكن هذه المرة سلّمت للمرتزقة

وتحدّث الناطق باسم المرتزقة إلى الصحيفة وأكد أن الدبابات سلمت لهم.

وقال الناطق: "تسلّم تركيا كل أنواع الأسلحة والذخائر لنا بما فيها الدبابات"، وتؤكد أقوال المرتزقة أن الاتفاقية بين ألمانيا وتركيا انتهكت.

وجاء في الخبر: "يستخدم الجيش التركي الدبابات الحربية الرئيسية ليوبارد 2 في الحرب السورية منذ عام 2016. لكن بحسب تحقيقات بيلد فإن الحكومة التركية أعطت دبابات ليوبارد 2 إلى الثوار السوريين".

الحكومة الألمانية: لم تبدّل شروط البيع

وأشارت الصحيفة إلى شرط "لن تسلّم إلى جهة أخرى وستستخدم من قبل الجنود الأتراك فقط" الذي صادق عليه البلدان أثناء البيع. وصرّح الناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية أن شروط البيع لم تبدّل.

وذكر الناطق أنه من أجل استخدام الدبابات من قبل جهة أخرى أو بيعها لجهة أخرى يجب أن تصادق الحكومة الألمانية على ذلك بشكل كتابي وأشار إلى أن هذا الشرط مازال سارياً.

ورغم وجود المشاهد التي تظهر استخدام المرتزقة لدبابات ليوبارد فإن مؤسسة التحكم بالخدمات المالية الاتحادية والتي تشرف على الاتفاقيات التجارية ادعت أنه لا يوجد بين أيديهم دلائل واضحة حول انتهاك الاتفاقية.