سوق خاص بالمرأة في مدينة ديرك

افتتحت لجنة الاقتصاد الخاصة بالمرأة في مدينة ديرك بإقليم الجزيرة سوقاً خاصاً بالمرأة وهو الأول من نوعه في روج آفا وشمال سوريا.

أقيمت اليوم احتفالية بمناسبة افتتاح السوق وشارك فيها المئات من نساء مدينة ديرك وممثلات عن مؤسسات المجتمع المدني والمجالس والكومونات في المنطقة.

وسوق ببولة/PEPOLE الخاص بالمرأة أشرف على افتتاحه لجنة الاقتصاد الخاصة بالمرأة في مدينة ديرك ليضاف إلى سلسلة الجمعيات والاتحادات النسائية في مجال الاقتصاد الكومونالي النسائي.

وقبل بداية الحفل وقف الحضور دقيقة صمت، ثم ألقت الإدارية في مؤتمر ستار في إقليم الجزيرة وليدة بوطي كلمة قالت فيها ’’الاقتصاد الحقيقي يقوم على الأخلاق والعمل والكدح المزركش بلون المرأة التي كانت الطليعية والسباقة في تطوير الاقتصاد عبر التاريخ، الأنظمة الرأسمالية حولت الاقتصاد الذي تطور بفضل جهود المرأة تاريخياً إلى أداة لاستغلال المرأة والشعوب المضطهدة عبر البورصات والأسواق السوداء والاحتكار الممارس من قبل التجار’’.

وتابعت وليدة حديثها بالقول ’’إن المرأة بفضل فكر وفلسفة القائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان نظمت نفسها في جميع المجالات من الناحية الاقتصادية والسياسية والعسكرية وغيرها، وبفضل هذا التنظيم تمكنت اليوم من افتتاح سوق خاص بالمرأة، حيث سيتم إدارة السوق من قبل النساء وجميع العاملات في السوق سيكونون من النساء’’.

ونوهت وليدة أن ثورة روج آفا التي سميت باسم ثورة المرأة دليل على قدرتهن في الخوض في جميع المجالات والاعتماد على أنفسهن وكسر الذهنية الذكورية التي اضطهدت المرأة وكانت عائقاً في تطور المرأة، وإننا بصدد افتتاح مشاريع عديدة التي تخدم اقتصاد البلد بشكل عام، والهدف من افتتاح المشاريع تطوير الاقتصاد والوقوف في وجه التجار وبناء اقتصاد مجتمعي أخلاقي متكامل’’.

وبعد ذلك قدم  قسم المرأة الشابة في فرقة جودي التابعة لمركز دجلة للثقافة والفن في ديرك باقة من الأغاني الفلكلورية.

تلاها قص شريط الافتتاح من قبل أمهات الشهداء، ليعلن عن افتتاح السوق بشكل رسمي.

ويتضمن سوق ببولة 21 محلاً تديرها النساء ويحق لجميع الأهالي التسوق وشراء مستلزماتهم منها.