بيريتان جيا.. مقاتلة لم تسر نحو القتال فقط بل نحو الثورة 

كانت بيريتان جيا التي استشهدت في سرت في تشرين الأول من عام 2016 مع اثنين من رفاقها وعندما كانت على طريق بوطان تقول "نحن لا نذهب من أجل القتال فقط بل من أجل تحقيق الثورة".

في منطقة شمسي التابعة لسرت وبتاريخ 17 تشرين الأول من عام 2016 قاتل آمد جكدار (سيف الدين أوراك) وروكن ماردين (شريفة إرغون) وبيريتان جيا (يليز تاغو) حتى الطلقة الأخيرة واستشهدوا في القتال ضد الجيش التركي. 

وأحد الأسباب الرئيسية لانضمام بيريتان جيا إلى صفوف ثورة الحرية هو استشهاد 15 امرأة من الكريلا في آذار من عام 2012 في غارزان. 

وقد ولدت بيريتان في عام 1994 في اليه ودرست حتى المرحلة الجامعية وبعد ذلك ومن أجل دراسة الجامعة انفصلت للمرة الأولى عن منزلها ودرست في جامعة يوزونجو يل في وان في قسم الزراعة العضوية. وعندما كانت طالبة سمعت بمقتل 15 امرأة من الكريلا في غارزان. وبعد ذلك تتخذ القرار بالانضمام إلى صفوف الكريلا. وقد انضمت للكريلا في وان وبعد ذلك ذهبت إلى مناطق حفتانين، زاغروس، جيلو وبوطان.

وفي مدة قصيرة تعلمت الكثير في صفوف الكريلا وتلقت تعليمها في الأكاديمية الصحية باسم محمد خيري دورموش. وكانت طبيبة في مناطق زاب، زاغروس وجيلو. وكذلك فإنها تقدمت في مجال استخدام الأسلحة الثقيلة وبدأت بجهودها في بوطان. 

حزب العمال الكردستاني مُرادف للتغيير

بيريتان التي كانت خبيرة الأسلحة الثقيلة وكانت طبيبة للكريلا كانت تقول على طريق الشمال حول معنى حزب حرية المرأة الكردستاني PAJK وحزب العمال الكردستاني PKK "إن PKK كان يعني لي التغيير. ما هو التغيير؟ مهما كانت كلمة التغيير عادية أيضاً فإن لها معنى عميق. إنها تعني الوجود من جديد، الخلق من جديد".

ولفتت بيريتان إلى المرحلة الصعبة، وقالت: "من أجل أن أنضم إلى الصفوف وإلى هذا النار فإنني تلقيت تربية الحزب وأنا ذاهبة إلى بوطان. ليس فقط من أجل القتال بل من أجل تحقيق الثورة كذلك. وأعتبر نفسي مكتفية من ناحية التقنية والأيديولوجية. وسأخوض نضالاً يليق بالثورة".