المشاركون في فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة يوجهون التحية إلى ليلى غوفن

نظّمت النساء في شمال كردستان وتركيا فعاليات متنوعة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي يصادف25 كانون الثاني، ووجهن التحية إلى المناضلة ليلى غوفن التي تستمر في إضرابها عن الطعام داخل معتقلات الاحتلال التركي للمطالبة برفع العزلة عن أوجلان.

نظّمت النساء فعاليات متنوعة في عدد من مدن شمال كردستان وتركيا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

ماردين

بعد أن قامت قائم مقامية "آرتوكلو" بمنع إقامة الفعاليات التي أعلنت عنها منصة شاهماران للمرأة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، نزلت النساء إلى الميادين ونظَمن فعالياتهن.

تجمّعت النساء في حديقة "كارايوللري"، حيث أشارت عضو المنصة كوليزار إيبك إلى العنف المُمارس ضد المرأة وانتهاكات حقوق الإنسان.

كما أوضحت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) بَرو دوندار عن العنف المستمر ضد المرأة في كافة الميادين موضحةً أن الكفاح الذي تخوضه ليلى غوفن داخل المعتقلات التركية هو أقوى ردٍ على العنف المُمارس ضد المرأة.

سيرت

وفي إطار فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، نظّم مجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي في سيرت جلسة حوارية في مبنى حزب الشعوب الديمقراطي في المدينة تحت شعار "سنواصل بإصرار كفاحنا في سبيل تحرير المرأة". شارك في جلسة الحوار كل من أعضاء مجلس أمهات السلام والرئيسة المشتركة لبلدية سيرت بلقيس بَشتاش التي عزلتها السلطات من منصبها والرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي في سيرت عائشة أكينجي وعضو مجلس حزب الشعوب الديمقراطي حريت كايتار ونائبة حزب الشعوب الديمقراطي عن ولاية ماردين أبرو غونَي وحشد من النساء، حيث تحدّثت غوني عن الإضراب المستمر الذي دخلته ليلى غوفن بالقول: "لقد دخلت رفيقتنا ليلى غوفن إضراباً عن الطعام للمطالبة برفع العزلة عن القائد عبدالله أوجلان. نحيي نضالها ونؤكد على دعمنا ومساندتنا لها".

شِرنَخ

كما نظّم مجلس المرأة لحزب الشعوب الديمقراطي في شِرنَخ فعالية بالمناسبة ذاتها في مبنى (HDP) في المدينة. بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، بعدها وجهت النساء التحية إلىالمناضلة ليلى غوفن، ثم ألقت عضو مجلس حزب الأقاليم الديمقراطي (DBP) في بلدية شِرنَخ شيرين كِلج كلمة أوضحت فيها أن النساء تتعرضن للعنف في كافة الميادين وأنهن يناضلن في سبيل حريتهن. كما دعت الرئيسة المشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطي في جزير خزنة أسلان إلى تصعيد النضال ضد العقلية التي تسجن المرأة في المنزل.

رها

وعقدت جمعية مالا جياني(دار الحياة) مؤتمراً صحفياً أمام مبنى الجمعية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة. وشارك في المؤتمر أعضاء جناح المرأة لحزب الشعب الجمهوري (CHP) في رها. تحدّثت خلال المؤتمر نائبة رئيسة جمعية مالا جياني سَما كورو أوغلو التي أوضحت أن تركيا تشهد يومياً حالتي قتل للنساء، وهي وفقاً لتقرير المنتدي الاقتصادي العالمي للفجوة بين الجنسين، تحتل المرتبة الـ 131 بين 140 دولة.

وان

وتستمر منصة آختمارا للمرأة في تنظيم فعالياتها في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث وزّعت النساء منشورات على المارة في وسط المدينة ودعونهن إلى المشاركة في المظاهرة التي ستُقام غداً. كما أُقيم معرض للصور في صالة منصة فرع (KESK)، وعُقد بعدها حوار تناول العنف ضد المرأة ووجه التحية إلىكفاح ليلى غوفن.

بدليس

وفي تَتوان، زار وفد نسوي برئاسة نائبة حزب الشعوب الديمقراطي عن ولاية آمد صالحة آيدنيز النساء اللواتي تعملن في معامل الألبسة.

اسطنبول

وزّعت الشابات الحرائر (OGK) منشورات في منطقة قاضي كوي في اسطنبول. ومن المنتظر أن يتم تنظيم مظاهرة في الساعة الخامسة مساءً من يوم الغد في النفق، حيث تمت دعوة المواطنين إلى المشاركة في المظاهرة.