الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يقصفون قرية في مدينة منبج

العفو الدولية: النساء من الديانة اليارسانية يتعرضن للتعذيب

النساء من الديانة اليارسانية( الكاكائية) يتعرضن للتعذيب و الممارسات اللاإنسانية في ايران. أحدى النساء اللواتي تعرضن للتعذيب من قبل السلطات الإيرانية و بحاجة الى العلاج هي السيدة شوكوفه يد الله.

 شوكوفه يد الله وخلال مداهمات قوات الامن الايرانية لمنازل المشاركين في الاحتجاجات التي حصلت في ايران هذا العام اعتقلت من قبل تلك الجهات و ادخلت سجن واراراك الواقعة في كاراشك. شوكوفه يد الله تعرضت لإصابة بليغة في رأسها اثناء خلال عملية الاعتقال من قبل قوات الامن الايرانية كما كسرت بعض اضلاعها و اصيبت بنزف حاد في الاذن الانف و الفم بسبب الضربات العنيفة التي تلقتها على وجهها. هذه السيدة وبسبب هذا التعذيب الذي تعرضت له فقدت حاسة الشم و باتت بحاجة ضرورية الى تلقي العلاج.

في هذا السياق و بتاريخ 29 اذار الماضي اصدرت منظمة العفو الدولية بياناً طالبت فيها السلطات الايرانية بالإفراج عن احدى عشر امرأة من الديانة اليارسانية. حيث اوضح البيان ان السيدات المعتقلات لدى السلطات الايرانية من هذه الديانة يعيشون في ظل اوضاع لا إنسانية خطيرة لكما أنهت غير قادرات على التواصل مع المحاميين لتولي مهمة الدفاع عنهم.

هذا حيث اعتقلت قوات الامن الايرانية بتاريخ 19 شباط ما لا قل عن ستون شخص ينتمي الى هذه الديا بحجة مشاركتهم في الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة الإيرانية طهران. بسبب هذه الهجمات من قبل السلطات الايرانية اندلعت مواجهات بين معتنقي الديانة اليارسانية و السلطات الايرانية.

بحسب بيان منظمة العفو الدولية, النساء وبعد ان تم اعتقالهن تم اخذهن الى مركز فوزارا وهنام تم تفتيشهن بشكل مشين و استجوابهن بأساليب لا انسانية, وتعرضن للإهانة. من هناك و خلال 24 ساعة تم نقل عشرة نساء منهن الى شاهري ري بالقرب من العاصمة إيران و تم اطلاق سراح البقية. اسماء النساء المعتقلات هي: شوكوفه يد الله, زبيدة مرادي, مريم فاريساني, نزيلا نوري, سيما انتصاري, شيما انتصاري, شهناز كياني, مريم باراكوهي, الهام احمدي و أفيشا جلال الدين.

بعد ايم قليلة ضمت الى هذه المجموعة سيد اخرى تدعى صديقة صافاباهات, في السابق كانت معتقلة في سجن أفين في العاصم طهران. ووفقاً لتقرير منظمة العفو الدولية هؤلاء النساء يخضعن للتحقيق بشكل يومي, ويتم تهديهن و أهانتهن بشكل مستمر.