"الشعوب الديمقراطي" يتصدر المركز الأول بعدد المرشحات في انتخابات ٢٤ حزبران

بعد الكشف عن أسماء المرشحين على القوائم الانتخابية، تصدر حزب الشعوب الديمقراطي المركز الأول من حيث مشاركة المرأة، حيث تشارك 226 مرشحة عن الحزب وتتصدر المراكز الأولى في 19 مدينة.

أثبت حزب الشعوب الديمقراطي أنه الحزب الوحيد الذي تمثل فيه المرأة وبقوة؛ بمشاركة 226 مرشحة ضمن قائمته الانتخابية لانتخابات ٢٤ حزيران.

المرأة تتصدر القائمة الانتخابية في 19 مدينة

وجاءت قائمة الشعوب الديمقراطي على الشكل التالي: تولاي حاتم اوغلو لاري (أضنة), نفين آيتكين ( افيون قره حصار), فيليز كرستجي اوغلو ( أنقرة المنطقة الأولى), نورية تركمان جانيل ( أنقرة المنطقة الثانية), نصيبة يويلر( بالكسير), فلك ناز اوجا ( إيله), نازلي جوبان( جانقري), شريفة يلدريم (دينيزلي), بينار ايتكين أوزغوج ( أرزنجان), ليلى غوفن ( جولميرك), فاطمة كورتولان ( مرسين), بروين بولدان ( إسطنبول المنطقة الأولى), سربيل كمال باي ( أزمير المنطقة الأولى), سلطانه أوزجان ( موغلا), كليستان كليج كوجيكيت ( موش), جيجك أريج ( صقاريا), مديحة أويا ياغيج ( سمسور), مرال دانيش بشتاش ( سيرت), عائشة غول كافكاس ( سينوب).

35 نائب يتم انتخابهم 
وفقاً للمعلومات التي تمكنا من الحصول عليها عن مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي؛  فإن الهيئة العليا للانتخابات وإلى اليوم لم تتخذ القرار النهائي في ما يخص الأسماء المعلنة فمن الممكن أن يرتفع عدد مرشحات الحزب، و أيضا يجب الأخذ بالاعتبار بعض القوانين وقضايا إطلاق السراح المشروط التي من الممكن أن تشكل عائقا بالنسبة للحزب من قبل الهيئة العليا للانتخابات. 
وأوضح المجلس أنهم بانتظار فوز ما بين 30-35 مرأة في الانتخابات القادمة ولا يستبعد أن يكون الرقم أكبر من هذا.
وتمكن حزب الشعوب الديمقراطيHDP، الذي دخل البرلمان ب‍ـ 80 نائب بعد انتخابات 7 حزيران/يونيو 2015 كان بينهم 32 نائبة و في انتخابات 1 تشرين الثاني/نوفمبر من نفس العام، من حصد 59 مقعد في البرلمان بينهم 23 امرأة.

المناطق ذات غالبية الأصوات مرشحيهم من النساء

وفي هذا السياق؛ فإن مرشحي حزب الشعوب الديمقراطيHDP وخلال انتخابات 7 حزيران/يونيو 2015 و1 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في جميع المناطق التي نال فيها الحزب غالبية الأصوات كان مرشحيهم من النساء.
في ولاية آمد وخلال انتخابات 7 حزيران كان عدد النساء في القائمة عشرة وفي انتخابات 1 تشرين الثاني تسعة.
أحد ابرز المرشحات كانت ديرسم داغ وتي هي من مواليد 1996.

في إيله حصد الشعوب الديمقراطي في انتخابات 7 حزيران/يونيو و1 تشرين الثاني/نوفمبر ثلاثة مقاعد. 
وفي موش احتلت نائبة الشعوب الديمقراطي كليستان كليج كوجيكيت المرتبة الأولى؛ أما في سيرت وفي المرتبة الأولى كانت النائبة مرال دانيش بشتاش، وفي جولميرك وفي نفس المرتبة كانت النائبة ليلى غوفن.
أيضاً وفي انتخابات 2015 تصدرت المرأة المرتبة الأولى في قائمة الشعوب الديمقراطي في كل من آكري، إيله، جولك، بدليس، آمد، جولميرك، إيدر، قرس، مردين، موش، سيرت، رها، شرناخ، ديرسم ووآن من أصل 31 نائب.