الاحتفال بعيد المرأة العالمي في مخمور

احتفل الآلاف من النساء والطلاب في مخيم مخمور بيوم 8 آذار عيد المرأة العالمي.

احتفل الآلاف من النساء المرتديات للزي الكردي في مخيم الشهيد رستم جودي بمخمور بيوم المرأة العالمي في مركز الثقافة والفن.

وقد فتحت في الساحة لافتات تحمل شعارات "شعب مخمور يقف مع عفرين"، "وعدنا أن نحطم نظام إمرالي وأن نعيش مع القائد آبو أحراراً"، "مقاومة العصر منتصرة بقيادة المرأة"، "المرأة، الحياة، الحرية" و "مبارك عيد 8 آذار". ورفعت صور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وصور القياديات المستشهدات سارة، دلال وبيريتان ورايات PKK، KCK، YJA ستار، YPJ، YPG و TJK.

حيث بدأ برنامج الفعاليات في تمام الساعة 14:00 بمشاركة الشعب وذلك بدقيقة صمت على أرواح الشهداء.

في البداية تحدثت بروين شرنخ على اسم عشتار حول أهمية ومعنى هذا العيد وهنأت في البداية قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان بهذا العيد وجميع الحضور والنساء وبخاصة المقاتلات في مواقعهن في مقاومة العصر.

وقالت بروين شرنخ:" لقد قدمت النساء مئات الأثمان من أجل الحصول على حقوقها ولكي تصل إلى هذا اليوم قتلت 129 امرأة بشكل همجي في المعمل. بهذه المناسبة فإن المرأة ستدفع أثماناً باهظة من أجل الحصول على حريتها. ونحن اليوم نناضل من أجل هذا الشيء."


"اليوم هو يوم نضال حرية المرأة"

شرنخ ذكرت أن 8 آذار يجب ألا ينظر إليه كيوم عادي وأضافت:" الثامن من آذار ليس يوماً اعتيادياً. بل إنه يوم المقاومة ونضال الإرادة الحرة. لهذا السبب فإن هذا اليوم سيعتبر يوم تحرير الذات ومقاومة من أجل حياة حرة. لهذا يجب علينا كنساء أن نصعد من النضال ونشعل المقاومة."  

"نقدم هذا اليوم إلى المرأة المقاومة في عفرين"

بروين شرنخ لفتت إلى مقاومة المرأة في عفرين وقالت:" نحتفل اليوم بعيد المرأة في 8 آذار بروح مقاومة نساء عفرين. نهدي هذه المناسبة إلى النساء وجميع الشعب المقاوم في مقاومة العصر. كذلك نبارك هذا اليوم على جميع النساء المقاومات والكادحات واللواتي يقاتلن من أجل حرية المرأة والشعوب."

وأثناء الاحتفالات شاركت فرقة الشهيدة فيان وفرقة الشهيدة هيفي للمسرح بعروضها.

وفي هذه اللحظات يستمتع الشعب بأغاني جوبي فرهاد ولا تزال الاحتفالات مستمرة.