احتفاليّات "اليوم العالمي للمرأة" تعمّ مدن شمال وشرق سوريا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة, عمّت الاحتفاليّات مناطق عدّة في شمال وشرق سوريا, حضرها المئات من الأهالي بالإضافة إلى مشاركة ممثّلين عن أحزاب سياسيّة ومؤسّسات الإدارة الذاتية, المدنيّة منها والعسكريّة.

دير الزور

احتفلت اليوم مقاتلات وحدات حماية المرأة باليوم العالمي للمرأة, حيث تجمّعن في قرية "السوسة" المحاذية لقرية "الباغوز" التي تعتبر آخر جيب لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة شرق الفرات, وتدور فيها معارك بين قوّات سوريا الديمقراطيّة وبقايا إرهابيّي داعش.

وتحدّثت القياديّة في وحدات حماية المرأة, آريا قامشلو خلال الاحتفاليّة قائلة: "نحتفل باليوم العالمي للمرأة وفي الوقت ذاته نشارك في معارك تحرير آخر المناطق التي تسيطر عليها فلول تنظيم داعش في شمال وشرق سوريا", مقدّمة التهاني لوحدات حماية المرأة ولقوّات سوريا الديمقراطيّة بهذه المناسبة.

قامشلو

وشارك المئات من أهالي مقاطعة قامشلو في احتفاليّة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة, في بلدة هيمو, تحت شعار "بطليعة ليلى كوفن سنصعّد وتير النضال وتعيش أحراراً مع القائد أوجلان".

وألقت الإداريّة في اتحاد النساء السريان, سماح هاشو كلمةً باركت فيها باليوم العالمي للمرأة لنساء شمال وشرق سوريا والعالم أجمع, مضيفة "الثورة القائمة في مناطقنا هي ثمرة من ثمرات ثورة النساء العاملات في نيويورك لنيل حقوقهنّ", كما أكّدت على أنّهنّ كنساء "سيعملن على ضمان حقوق المرأة".

وأوضحت الرئيسة المشتركة لمجلس مقاطعة الحسكة, سمر عبد الله, في كلمتها, أنّ الدور الأهم في ثورة شمال وشرق سوريا كان للمرأة المقاتلة والمناضلة "التي حاربت الإرهاب", مشيرة إلى مقاومة نساء عفرين في وجه قوى الاحتلال التركي.

يُشار إلى أنّ الوفد النسائي الإسباني, الذي يقوم بزيارة لشمال سوريا, شارك في الاحتفاليّة الذي قدّمت فيه فرقة "إينانا" عروضاً غنائيّة تحيي التراث الكردي.

كوباني

وأُقيمت في مدينة كوباني احتفاليّة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة, حضرها عدد كبير من الأهالي إلى جانب ممثّلين عن أحزاب سياسيّة, مؤسّسات الإدارة الذاتية ومنظّمات المرأة.

ولفتت العضو في مجلس حزب الاتحاد الديمقراطي, روشن حاجم, في كلمة ألقتها خلال الاحتفاليّة, إلى مقاومة المناضلة ليلى كوفن في إضرابها المفتوح عن الطعام, مؤكّدة أنّ "المرأة الكرديّة استطاعت كسر حاجز العبوديّة والقيود التي فرضت عليها لكسر إرادتها, وخير دليل على ذلك مشاركة المرأة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي".

وقدّمت فرقة "لوسيا" للغناء التابعة للهلال الذهبي في مدينة كوباني عروضاً غنائيّة باللغتين الكردية والانكليزية. كما قدّمت فرقة "ريفانا" للرقص عروضاً من التراث الفلكلوري.