ظاهرة قتل النساء ترتفع في جنوب كردستان خلال شهر آب

تستمر عمليات القتل والعنف ضد النساء في جنوب كردستان، حيث قُتلت 12 امرأة في شهر آب/ أغسطس الماضي وحده، وتوفيت 3 نساء بطرق غامضة، ومنذ بداية العام، قُتلت أو انتحرت أكثر من 50 امرأة في جنوب كردستان.

وبحسب البيانات التي اعلنت عنها وكالة روج نيوز، تتزايد ظاهرة العنف وعمليات قتل النساء في جنوب كردستان يوماً بعد يوم، ففي شهر آب 2023 فقط، قُتلت 12 نساء، وفقدت 3 نساء حياتهن بظروف غامضة.

السليمانية:

في 8 آب، تعرضت امرأة لهجوم بسكين وقتلت في حي هوانة بالسليمانية.

وفي 17 آب، عثر على امرأة عربية وهي أم لأربعة أطفال مقتولة في منطقة سرجنار بالسليمانية.

كركوك:

في الثالث من آب، ألقي القبض على رجل في منطقة الكرامة في كركوك كان في منزل والد زوجته وقام الرجل بقتل زوجته ووالدَي زوجته وإصابة شخصين آخرين وكان منفذ الجريمة شرطياً.

في 10 آب، هاجم رجل، امرأة ورجلاً في حي بنجا علي ونتيجة الهجوم المسلح، أصيب كلاهما بجروح خطيرة وما زالا تحت إشراف الأطباء حيث هرب المهاجم ولم يتم القبض عليه بعد.

رزكاري:

في 6 آب، في بلدة رزكاري التابعة لقضاء كلار، توفيت امرأة تدعى نور عقيل بظروف غامضة. وبحسب المعلومات، أفاد والد نور ووالدتها أنه بعد أن ذهبت نور إلى غرفتها، سمعوا صوت إطلاق نار لتذهب الأسرة إلى غرفة نور ويجدوا أنها انتحرت. وبحسب أقوال العائلة، لم تكن هناك مشاكل مع ابنتهم، ولم يتم اعتقال أحد بعد هذه الحادثة.

حلبجة

بتاريخ 7 آب، اندلع حريق في أحد المنازل وأصيبت امرأة تدعى نذيرة حسين وابنتها أرينا طارق عزيز بجروح خطيرة ونظراً لخطورة الإصابة، فقدت نذيرة حياتها، وبعد 20 يوماً من الحادثة فقدت ابنتها أرينا لحياتها أيضاً.

قلادزي

في 10 آب، قُتلت امرأة على يد شقيقها في حي آشتي في قلادزي.

رابرين

في 21 آب، تم العثور في رانيا على جثة امرأة كانت مفقودة منذ 4 أيام في نهر دربندي رانيا.

بهدينان

وفي 23 آب، تم العثور على جثتي الشابتين حنان رمضان عبدو (23 عاماً) وخلات شعبان خليل (20 عاماً) في مياه نهر خازر بالقرب من قرية خليلكان.

وبحسب البيانات التي تلقتها الوكالة، قُتلت أو انتحرت أكثر من 50 امرأة في إقليم كردستان منذ بداية عام 2023.