تقرير: مقتل 453 إمرأة في تركيا خلال 10 أشهر

أعلن مركز البحوث الميدانية الاجتماعية والسياسية، في تقريره عن جرائم قتل النساء، عن مقتل نحو 453 امرأة، من بينهن 197 مشتبهً بهن، خلال ال10 أشهر الماضية من عام 2020.

وأعدّ المركز تقريره بناء على معلومات حصل عليها من عدّة وكالات ومنظّمات ومواقع معنيّة بشؤون المرأة في تركيا، منها منظّمة "سنوقف جرائم إبادة المرأة"، "وكالة ميزوبوتاميا"، "أخبار المرأة" وموقع "بيانيت".

وبحسب المعطيات الواردة في التقرير. المدن الثلاث الأولى التي سجلت أكبر عدد من جرائم قتل النساء، اسطنبول (37) وإزمير (19) وأنطاليا (13)، وكانت المقاطعات التي لم يتم الإبلاغ عن قتل فيها الإناث في وسائل الإعلام هي أرتفين، بايبورت، هكاري، كرمان، مالاتيا، سيرت، توكات وديرسيم.

وجاء في التقرير أنّ 37.9 % من النساء الضحايا قتلن على يد رجال متزوّجين، و18.4 % على يد معارف أو أقارب لهن، و16 % على يد رجال كانوا معهن.

كما ذكر التقرير أنّ 57.8 % من النساء قُتلن بالأسلحة النارية، و6.6 % قتلن غرقاً، و3.5 % بالضرب المبرح، فيما لم تتبيّن أسباب مقتل 3.5 % منهن.

وأشار تقرير مركز البحوث الميدانية الاجتماعية والسياسية إلى أنّ حوادث قتل النساء مرتبط بشكل مباشر مع زيادة حالات حمل السلاح الفردي، لافتاً إلى أنّ 54.3 % من حوادث القتل وقعت في المنزل، و33.6 % وقعت في الشارع، مكان العمل، المتنزهات وغيرها من الأماكن العامّة، فيما لم يتم تحديد أماكن مقتل 12.1 % من النساء.

التقرير في الرابط أدناه: