تحالف النساء في الصحافة: السلطات التركية تمارس سياسات القمع ضد الصحفيين

دعا تحالف النساء في الصحافة (CFWIJ) للإفراج عن الصحفيات المعتقلات في سجون الدولة التركية مؤكداً بأنها تنتهج سياسة القمع ضد الصحفيين من خلال اعتقالهم بطرق واساليب مختلفة.

أصدر تحالف النساء في الصحافة (CFWIJ) بياناً حول لائحة الاتهام التي زعمت "الانتماء الى التنظيم" ضد الصحفية في "Jinnews" شهريبان آبي والصحفية نازان سالا والصحفية في وكالة ميزوبوتاميا (MA) زينب دورغوت. وأدان البيان لائحة الاتهام وقال إنه يجب إطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين.

وجاء في البيان: "نحن نتابع عن كثب وضع الصحافيين المعتقلين شهريبان آبي ونازان سالا. وقد أبلغنا سابقاً بأن السلطات التركية مارست اشد انواع التعذيب ضد الصحفيات المعتقلات، حيث تم ابقائهن في مهجع للرجال وتم تعذيبهن. ويتعرض صحفيو وكالة ميزوبوتاميا (MA) وصحفيين من منطقة جنوب شرقي البلاد، للضغط والقمع بشكل ممنهج منذ سنوات  بسبب محاولتهم مداولة مهنتهم. كما يتم اعتقال اعضاء وكالة (Jinnews) التي تعد وكالة الأنباء الوحيدة والتي جميع اعضائها من النساء، بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" و "الدعاية". يتعرض الصحفيون للضغط والقمع للتخلي عن حياتهم المهنية.

كما اشار تحالف النساء في الصحافة (CFWIJ) في بيانه الى ان الصحافة ليست جرماً وقال: "تريد السلطات التركية ابعاد الصحفيين عن عملهم وجعلهم غير فعالين في نقل الحقيقة من خلال تنفيذ سياسات القمع من اعتقالات وتعذيب وغيرها من الوسائل، وهذا يعد اعتداء على حرية الصحافة. حيث تم اعتقال الصحفيتين المعنيتين شهريبان آبي ونازان سالا وممارسة اشد انواع التعذيب ضدهما لانهما تداولتا مهنتهما بشفافية وموضوعية وكانتا تنقلان الحقيقة للرأي العام".