الرقة والطبقة... النساء يؤكدن نصرهن في الساحات التي كانت معاقلاً لإرهاب داعش

أكدت المشاركة النسوية الواسعة لنساء مقاطعتي الرقة والطبقة على انتصار نضال المرأة  في الساحات التي كانت معاقلاً لإرهاب داعش، وضد كافة الأنظمة الاستبدادية، مما يدل على بناء المرأة لهويتها المستقلة بعيداً عن كل الأملاءات الذكورية.

في استمرار فعاليات الاحتفال بـ 8 آذار، الذي أقيم في الملعب البلدي بمقاطعة الرقة، وحضرته عضوات تجمّع نساء زنوبيا وممثلات وممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، والأحزاب السياسية ووجهاء العشائر، ألقيت عدة كلمات ضمن الاحتفالية.

حيث رحبت الناطقة باسم تجمّع نساء زنوبيا خود العيسى، بالحضور وهنأت جميع النساء بحلول اليوم العالمي للمرأة، وخاصة أمهات وزوجات الشهداء اللواتي ضحين بفلذات أكبادهن في سبيل تحقيق العدالة والمساواة في المجتمع.

كما هنأت جميع النساء المناضلات المقاومات والرائدات من أجل الحرية والديمقراطية، في كل من إيران وأفغانستان وتركيا وفلسطين وسوريا.

واستذكرت أيضاً جميع شهيدات الحرية، وقالت: "نهدي نضالنا ومقاومتنا وجميع انتصاراتنا ومكتسباتنا إلى قائد الإنسانية القائد عبد الله أوجلان، المناضل والمقاوم في جزيرة إمرالي.

وأكدت خود العيسى: "سنرفع وتيرة نضالنا من أجل أن تنال المرأة حقوقها بتحقيق العدالة والمساواة والسلام، على الرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجه نضالنا، ليس فقط في شمال وشرق سوريا إنما في الشرق الأوسط والعالم أجمع، ونبني كونفدرالية المرأة الحرة".

بدورها، قالت عضوة الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي، فوزة يوسف، "في البداية نهنئ جميع نساء سوريا، اللواتي كافحن من أجل الحرية ونرحب بكم جميعاً ونخص مقاتلات وحدات حماية المرأة اللواتي قاومن مرتزقة داعش ودحرنه في آخر معاقله ببلدة الباغوز".

وأشارت فوزة يوسف إلى أن "هذه الساحة التي عانت فيها النساء من الظلم، تحررت بجهود النساء وبجهود وحدات حماية المرأة اللواتي هزمن النظام الذكوري في هذه الساحة"، وأضافت: "الرقة التي كانت عاصمة الخلافة المزعومة، بجهودكن وبقوة النساء تحولت إلى عاصمة الحرية والديمقراطية".

وأكملت: "تحية لنساء الرقة تحية لنساء الطبقة، تحية لنساء دير الزور، تحية لكل امرأة ناضلت من أجل حياة أفضل"، وأضافت "إننا في شمال وشرق سوريا قمنا بتحقيق ثورة نسائية على هذه الأرض، ثورة الزراعة ثورة الحرية واليوم على هذه الجغرافيا نفسها نقول إننا قدمنا الكثير من التضحيات".

وأنهت عضوة الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي كلمتها بالقول: "نستحق الحرية وأن نعيش بكل حقوقنا، لذلك مرة أخرة في هذا اليوم نعلن من هنا بأننا سنعمل لضمان حقوق النساء لنكون البصمة الأولى لثورة نسائية عالمية".

وفي احتفالية مقاطعة الطبقة، ألقت الإدارية في مجلس تجمّع نساء زنوبيا بالمقاطعة سميرة الحبش، كلمة باركت فيها النساء اللواتي ناضلن وكافحن في وجه الظلم والعبودية بمناسبة حلول اليوم العالمي للمرأة.

وأكدت سميرة حبش أن "نضال المرأة وإصرارها على مواصلة المقاومة والنضال في وجه الاستبداد والأنظمة الأبوية هو الذي أوصلنا إلى هنا".

وفيما استذكرت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الطبقة هند العلي، الشهيدات اللواتي ضحين بأرواحهن في سبيل نيل حرية المرأة التي كانت تقبع تحت ظل الاستبداد والقمع وحكم الأنظمة الرأسمالية التي سحقت دورها في المجتمع.

وأكدت: "اليوم في شمال وشرق سوريا نتوّج الانتصارات التي حققتها المرأة ولنجعل كافة أيامنا 8 آذار"، كما أكدت أيضاً أن "عام 2024 سيكون عام الانتصارات وتحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان الذي أعطى المرأة دورها في كافة مجالات الحياة".