احتفاليتا الحسكة وقامشلو تدعوان الى حماية المكتسبات التي  تحققت بقيادة المرأة

أكدت المتحدثات في احتفاليتي الحسكة وقامشلو على حماية مكتسبات ثورة روج آفا بقيادة المرأة.

حيّت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آسيا عبد الله يوم 8 آذار، اليوم العالمي للمرأة، واستذكرت المناضلات اللواتي ضحين بأرواحهن في سبيل تحقيق حرية المرأة.

 

جاء ذلك، خلال فعاليات الاحتفال بـ 8 آذار (اليوم العالمي للمرأة)، المقام في السد الغربي بالحسكة وتوافد إليها آلاف النساء من مدينة الحسكة ونواحيها (الشدادي، والهول، وتل براك، وتل تمر، والدرباسية)، مرتديات الزي الشعبي الخاص بكل مكون، حيث زُيّنت بألوان الربيع وألوان المرأة، وصور القائد عبد الله أوجلان، ولافتة كبيرة تحمل الشعار العالمي "Jin, Jiyan,Azadî"، (المرأة، الحياة، الحرية).

وقالت آسيا عبد الله: "بفضل المقاومة التي أبدتها النساء في شمال وشرق سوريا وبفضل الشهيدات المناضلات ساكنة جانسيز، وشيلان، وآرين، وصلنا إلى هذا اليوم"، مضيفة: "بفضل هؤلاء الرياديات اللواتي سلكن درب الحرية وضحين بأغلى ما يملكن في سبيل القضاء على الاضطهاد والظلم، وتحرير النساء من القيود المفروضة عليهن".

وأشارت إلى أن الأنظمة الرأسمالية الاستبدادية تحاول بشتى الطرق والوسائل، القضاء على حركة المرأة، لكنها أكدت في الوقت نفسه على إبداء النساء مقاومة تاريخية في وجه هذه الأنظمة وخلقن ميراثاً مليئاً بالتضحيات والإنجازات.

وشددت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي، بالقول: "يتطلب من جميع النساء في سائر العالم، ونساء شمال وشرق سوريا بشكل خاص أن يحمين مكتسبات ثورة المرأة التي ذاع صيتها في أرجاء العالم، وحماية الثورة بروح تصديها وقضائها لأخطر تنظيم إرهابي في العالم المتمثل بداعش".

من جهتها، قالت الناطقة باسم مجلس المرأة في حزب سوريا المستقبل غالية الكجوان: "نؤكد أنه بروح 8 آذار وشعار بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة"، إننا سنهزم جميع سياسات الإبادة التي تهاجم النساء وسنقضي على الذهنية الذكورية إيماناً بفكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان".

وتطرقت غالية الكجوان إلى المقاومة التي أبدتها نساء شمال وشرق سوريا والتضحيات التي بذلتها لتغيير الذهنية الذكورية، ونوّهت: "ثورة المرأة تنتصر بفضل تكاتف جميع المكونات من الكرد والعرب والسريان وغيرهم من المكونات الأخرى.

وجددت غالية العهد لجميع النساء بتصعيد النضال والمقاومة في سبيل تحرير جميع النساء وجعل كل الأيام مماثلة لهذا اليوم.

 

من جهتها، باركت الناطقة باسم مؤتمر ستار ريحان لوقو، في الاحتفالية التي أقيمت بقرية دريجيك التابعة لناحية تربه سبيه بقامشلو، كافة النساء بحلول اليوم العالمي للمرأة، وأكدت أن سياسات الإبادة ما تزال مستمرة بحق النساء وما يمارسه الاحتلال التركي بشكل يومي بحق النساء في إقليم شمال وشرق سوريا هو استمرار لحرب الإبادة الموجهة ضد شعب المنطقة.

وأضافت ريحان لوقو: "لقد تمكنا بفكر القائد عبد الله من بناء حياة حرة، وتمكنا من تبوؤ مراكز صنع القرار ووصلنا كافة القوالب التي فرضت على المرأة، وواجبنا اليوم تجاه القائد تصعيد نضالنا ورفعه إلى أعلى المستويات من أجل تحقيق الحرية الجسدية لقائدنا".

من جهتها، أكدت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة فيفيان أوسو، أن اتحاد النساء اليوم من مختلف المكونات وهنا في ساحة الاحتفال بـ 8 آذار تأكيد على أننا "يد واحدة في مواجهة كافة أشكال العزلة والإبادة والاحتلال".

وأشارت فيفيان أوسو إلى أن "العديد من الدول التي تدّعي الديمقراطية والحرية وتحث على حماية حقوق المرأة لا تزال تتعاون مع الاحتلال التركي في قتل النساء في شمال وشرق سوريا".