شنكال.. المئات من النساء العربيات والإيزيديات يخرجنّ في مسيرة بمناسبة 8 آذار 

خرجت المئات من النساء الإيزيديات والعربيات في شنكال في مسيرة تحت شعار "المرأة، الحياة، الحرية" وبرسالة: "هذا اليوم هو يوم المقاومة والانتقام".

نظمت نساء ايزيديات وعربيات مسيرة في سنون بقضاء شنكال، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 آذار، بمبادرة حركة حرية المرأة الإيزيدية. وشاركت في المسيرة المئات من النساء الإيزيديات والعربيات من مختلف الأعمار. وشاركت العديد من النساء في المسيرة مع أطفالهن.

رفع المشاركون خلال المسيرة أعلام حركة حرية المرأة الإيزيدية ووحدات المرأة الحرة، وصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وشهداء حركة حرية المرأة. ورفعن شعارات كتب عليها "سننتقم للإبادات الأربع والسبعين بفلسفة "المرأة والحياة والحرية" باللغتين الكردية والعربية. كما رفعت لافتة تعبر عن الإبادة، وكتب عليها “النسيان خيانة".

وانضم إلى المسيرة كل من الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في شنكال ريهام حسن، والرئيسة المشتركة لمجلس الادارة الذاتية الديمقراطية لشنكال جيهان شلو والمتحدثة باسم (TAJÊ) ريهام حجو.

وانطلقت المسيرة من أمام مجلس شعب سنون، واستمرت حتى دوار الشهيد مام زكي شنكالي وسط ترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية". كما رددت النساء الإيزيديات والعربيات، اللاتي يرون حريتهن في فكرة القائد آبو، رددن شعارات تطالب بحريته في المسيرة.

وبعد أن وصلت المسيرة إلى دوار الشهيد مام زكي، تم القاء بيان صحفي باللغتين الكردية والعربية من قبل الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لشنكال ريهام حسن، والمتحدثة باسم مجلس المرأة العربية فاطمة مصطفى.

"فلسفة القائد آبو نور لنا"

في بيان حركة حرية المرأة الإيزيدية الذي قرأته ريهام حسن، هنأت أولاً جميع النساء بمناسبة 8 آذار وقالت: "نبارك 8 آذار مع شعار “المرأة الحياة الحرية، نسير نحو ثورة المرأة” بكل حب وحماس على جميع النساء في العالم. نبارك هذا اليوم على شهداء النضال من أجل حرية القائد آبو الذي أنار طريق المرأة بفلسفته. نهنئ النساء الإيزيديات اللاتي يواجهن جميع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي على يد داعش. نبارك هذا اليوم لقوات لوحدات المرأة – شنكال ووحدات حماية المرأة، ووحدات المرأة الحرة – ستار".

استذكار الشهيدتين نازة ونوجيان

كما استذكرت ريهام حسن الشهيدتين ناز ونوجيان اللتان استشهدتا في هجمات المرتزقة على حزب العمال الكردستاني وقالت: "حتى العدو يعرف مدى أهمية هذا اليوم بالنسبة لنا. لذلك، في مثل هذا الشهر، تم استهداف النساء المقاومات مثل ناز ونوجيان. لن يتمكن العدو من القضاء على النساء المقاومات. لن يستطيعوا إعاقة نضال أمهاتنا وأخواتنا اللاتي شهدن إبادة 2014، حيث لا يزال مصير آلاف النساء مجهولاً".

"حاولوا استهداف إرادة المرأة من خلال الإبادة"

وفي استكمال البيان، أكدت ريهام حسن أنهم يعتبرون يوم 8 آذار يوم تكريس الحماية للمرأة من الإبادات وتابعت: "خلال إبادة 2014 الذي تم تنفيذه بالفكر الذكوري السلطوي، حاولوا استهداف إرادة المرأة علناً. بالنسبة لنا كنساء إيزيديات، الثامن من آذار هو يوم المقاومة والدفاع عن النفس".

"سنزيد من نضالنا من أجل الحرية الجسدية للقائد آبو والنساء المختطفات"

كما أكدت الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية في شنكال ريهام حسن أنهم سيزيدون نضالهم من أجل الحرية الجسدية للقائد آبو والنساء الإيزيديات في أيدي داعش وقالت: "نعد ونصر على الحرية الجسدية للقائد آبو والنساء الإيزيديات في أيدي داعش ونؤكد أننا سنزيد من نضالنا".

"الحرية ستكون من نصيبنا"

وفي نهاية البيان دعت ريهام حسن جميع النساء إلى زيادة النضال من أجل الحرية وقالت: “بمناسبة هذا اليوم ندعو جميع النساء إلى هذا النضال. مهما كانت عقيدتك أو دينك، انضمي إلى هذا النضال وستكون الحرية من نصيب جميع النساء. عاشت 8 آذار، عاش نضال المرأة ومقاومتها.”

"بفضل القائد آبو نطالب بحقوقنا المشروعة"

كما تحدثت فاطمة مصطفى باسم تجمع المرأة العربية وقالت: “نهنئ يوم المرأة العالمي هذا على جميع النساء. نحن لا نرى هذا اليوم كيوم عادي، بل هو يوم للمقاومة والانتقام. ومن الضروري لنا نحن النساء العربيات أن نطالب بحقوقنا المشروعة انطلاقا من أفكار وفلسفة القائد آبو”.

وبعد البيان اختتمت المسيرة بشعارات "المرأة، الحياة، الحرية".