سلسلة من الفعاليات في شمال وشرق سوريا للاحتفاء بقرب قدوم يوم 8 آذار

بمناسبة قدوم اليوم العالمي للمرأة، والمصادف لـ 8 آذار من كل عام، أقيمت في إقليم شمال وشرق سوريا، اليوم عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والتوعوية تحت شعار "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة".

وبهذه المناسبة، زرعت مجموعة من النساء بمشاركة من قبل عضوات المؤسسات المدنية وقوى الأمن الداخلي - المرأة، وبتنظيم من مؤتمر ستار في ناحية تل تمر في الحسكة بمقاطعة الجزيرة، 90 شجرة نخيل حول سور مزار الشهداء الواقعة في الناحية.

الطبقة

فيما استمرت فعاليات 8 آذار في مقاطعة الطبقة، بتعليق النساء يافطات في دوار الشهيدة هبون عرب وعلى مداخل ومخارج ووسط المدينة، بتنظيم من مجلس تجمّع نساء زنوبيا في المقاطعة.

وتحمل اليافطات المعلّقة الشعار الرئيس لبرنامج فعاليات 8 آذار "بإرادة المرأة الحرة، ننهي سياسات الإبادة والاحتلال والعزلة" التي أطلقتها منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في إقليم شمال وشرق سوريا.

وأيضاً، بتنظيم من مجلس تجمّع نساء زنوبيا في مقاطعة منبج، علّقت النساء يافطات على مداخل ومخارج منبج، بدءاً من دوار السبع بحرات إلى دوار الشهداء ودوار المرأة وسط وجنوب وشرق مدينة منبج، وسط زغاريد النساء وترديد شعار "المرأة الحياة الحرية".

تل حميس

إلى ذلك، عقد مؤتمر ستار بناحية تل حميس في مقاطعة الجزيرة، محاضرة حول سبب اختيار 8 آذار كيوم عالمي للمرأة، أقيمت في المركز الثقافي بالناحية، وأديرت من قبل الإدارية في مكتب المرأة ببلدية الشعب في قامشلو آرين عثمان.

استهلت آرين عثمان المحاضرة، بالتأكيد على عدم حصر نضال المرأة في يوم واحد، بل تعزيزه بشكل أكبر وبما يساهم في تحقيق الأهداف المنوطة بالمرأة، وقالت: "في هذا اليوم تتجدد عهد النساء أمام شقيقاتهن في النضال لاسترداد حقوقهن المسلوبة وتغيير الذهنية القائمة على التحيز الجنسي".

وذكرت آرين أن القائد عبد الله أوجلان عايد النساء بحلول يومهن العالمي، بطرحه أيديولوجية تحرر المرأة ودعاهن إلى البحث عن هويتهن الحقيقة المدفونة بين ثنايا التاريخ.

من جانبها، باركت الإدارية في مؤتمر ستار بقامشلو رودين عثمان، جميع النساء في شمال شرق سوريا والعالم بحلول 8 آذار، وأشادت بفكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان في تحرير المرأة من الذهنية الذكورية التي كانت تعاني عبر التاريخ، وقالت: "القائد عبد الله أوجلان ساهم في بناء شخصية قوية للمرأة، وجعلها تتخلص من ظلام عبودية الذهنية الذكورية".

وشددت رودين قائلة: "يوم 8 آذار هو يوم الحرية جميع النساء، وعلينا أن نواصل مسيرتنا الهادفة لبناء مجتمعات حرة وديمقراطية".

تربه سبيه

من جهته، نظم اتحاد المرأة الإيزيدية في ناحية تربه سبيه، محاضرة بمناسبة 8 آذار، حضرها عضوات مؤسسات المجتمع المدني والاتحاد، وتحدثت خلالها الإدارية في اتحاد المرأة الإيزيدية هدية شمو، حيث قالت: "إن النساء يصعّدن نضالهن اليوم، في جميع مجالات الحياة، واستطعن أن يثبتن للجميع أنهن قادرات على استرداد حقوقهن".

ولفتت هدية شمو الانتباه إلى أن فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان يحمي حقوق النساء، واختتمت حديثها بالقول: "بفضل فكر القائد عبد الله أوجلان نحن أحرار اليوم، وخلّصنا من سلطة الذهنية الذكورية، ونحن بدورنا سنصعّد نضالنا من أجل تحقيق حرية قائدنا الجسدية".