صدور عدد شهر أيلول من صحيفة "Newaya Jin"

صُدر العدد 222 من صحيفة المرأة (Newaya Jin) تحت عنوان "يجري نسج شبكات كونفدرالية المرأة".

ضمت صحيفة المرأة " Newaya Jin" في عدد شهر أيلول، القضايا التالية؛ النضال التضامني للمرأة في كردستان والعالم، طرق المقاومة ضد العزلة المطلقة المفروضة في إمرالي، الحرب الدائرة بالأسلحة الكيماوية، الذكرى السنوية الأولى لانتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" في شرق كردستان وإيران، النضال الذي تم خوضه في وجه إبادة الطبيعة، أهداف العصر الحالي لحركة المرأة الكردية في أوروبا، سياسات القمع والنهب في باكستان.

سلطت إحدى كاتبات الصحيفة، هيجا زريا، في مقالتها تحت عنوان "شبكات كونفدرالية المرأة"، الضوء على النموذج الجديد، طرق وأساليب القضاء على الضغط الممارس من قبل النظام الأبوي والهيمنة العالمية.

وجزأت الصحيفة مساحة واسعة لجدول أعمال العزلة المطلقة في إمرالي وأهدافها، وأعدت مقالاً تحليلياً بصدد قضية هاسكار كرمزغول، وصرحت فيه أن نضال الشعب الكردي لا بد أن يدخل في خضم المقاومة المستمرة في جزيرة إمرالي بلا هوادة.

كما شاركت الكاتبة سارا مارجها مقالاً فيما يتعلق بنتائج المؤتمر المنعقد تحت عنوان "النهوض ضد الرأسمالية حتى بناء مجتمع ديمقراطي" المؤتمر الذي عقد في العاصمة الكولومبية بوغوتا، بين تاريخ 28 و30 تموز المنصرم.

تمر على انتفاضة شعوب شرق كردستان وإيران التي بدأت بعد جريمة مقتل المرأة الكردية جينا أمينا وشلير رسولي، وتأججت بالشعار الكردي "المرأة، الحياة، الحرية"، عاماً كاملاً، وفي هذا الإطار، قيّمت الرئيسة المشتركة لحزب الحياة الحرة الكردستاني (PJAK) زيلان فجين، مراحل الانتفاضة على مدار عاماً واحداً، وصرحت أن يوم 16 أيلول 2022 كان لحظة حاسمة في مسيرة النضال لأجل حرية المرأة، وأشارت زيلان فجين إلى أن انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" هزت أساس نظام الهيمنة الذكورية.

وسلطت صحيفة " Newaya Jin" مرة أخرى الضوء على الغازات السامة والكيماوية التي تستخدمها دولة الاحتلال في حربها على مناطق الدفاع المشروع على مدار عامين بلا انقطاع، وتضمنت الصحيفة حواراً مع عضوة رابطة الأطباء الدوليين لمنع الحرب النووية (ÎPPNW) في فرع ألمانيا، الدكتورة غيسَلا بَنتَكَر.

وقيمت السياسية نيلوفر كوج أيضاً أسباب معاهدة لوزان ونتائجها، كذلك تأثيرها السلبي الذي شكلته على المنطقة منذ مائة عام.

كما لفتت الصحفية بيريتان زاغروس الانتباه إلى سياسات العنف ضد المرأة في جنوب كردستان.

وتم شرح أهداف سياسات نهب الطبيعة ونتائجها، التي تشهدها مدن كردستان وتركيا، من قبل الكاتبيتين كَلر يلدز وروزا متين.

ونشرت الصحيفة مقابلة مهمة للغاية حول جدول أعمال سنوي لحركة المرأة الكردية في أوروبا ومؤتمرها الـ 7 الذي عقدته في الفترة بين 30 حزيران والثالث من تموز 2023، وكذلك بشأن الأهداف النضالية للحركة في عام القادم 2024، وفي هذا الصدد، قيّمت عضوة حركة المرأة الكردية – ألمانيا (TJK-E)، أفين مزكين، لصحيفة "Newaya Jin"، نتائج المؤتمر وأهميته بشكل موسع.

كما قيمت ناشطة حقوق المجتمع والمرأة في باكستان، آزرا تالات سعيد، للصحيفة أيضاً، الواقع الاجتماعي وسياسات القمع الممارسة بحق المجتمع والمرأة في البلاد.

ونشرت الصحيفة في عددها الجديد، مقابلة قد أجرتها مع مؤلفة كتاب "مقاومة الحسناوات (Berxwedana Zeriyan)"، المؤلفة روجبين دنيز.

وروت الصفحات، قصة حياة فيدان يلدرم، والناشطة الاشتراكية الأمريكية سوزان شارلوت فالودي، وبيرجين تيكوشر، وملك كياني السابع هوماي جهرزاد.

كما تحدثت الكاتبة آمارا هارون عن المقاتلة التي انضمت إلى قافلة الشهداء الخالدين خلال مشاركتها في مقاومة خابور في 7 تموز 2021.