نساء مخيّم "مخمور" يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

أقامت نساء مخيّم "مخمور" بجنوب كردستان احتفاليّة في مقرّ مركز الثقافة والفن بالمخيّم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 آذار)، موجّهات التحيّة للمرأة المناضلة على كافة الصعد.

وبدأت الاحتفاليّة بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرّية، ومن ثمّ ألقت عضو منسّقية مجلس "عشتار" للمرأة، فاضلة توك كلمة هنّأت فيها حلول 8 آذار على عموم نساء العالم والمقاتلات في صفوف حركة الحرّية وأيضاً القائد عبد الله أوجلان كونه رائد في مجال التحرّر المجتمعي للمرأة.

وأضافت توك بالقول: "يوم 8 آذار يحمل في طيّاته معان سامية وقيم نضال المرأة على مرّ التاريخ في سبيل نيل حرّيتها وتحقيق ذاتها. وعلينا كنساء كرديّات أن نكمل مشوار نضال المرأة كي نصل لليوم الذي تحقّق فيها المرأة حرّيتها الكاملة وتحرّرها من القيود المجتمعيّة التي فرضتها العقليّة الذكوريّة".

وأوضحت توك أنّ العزلة المشدّدة التي تفرضها الدولة التركيّة على القائد أوجلان في سجنه بجزيرة إمرالي تهدف إلى "كسر إرادة المرأة التي استمدّتها من فكر وفلسفة القائد.. كشعب كردي، نتعرّض لأشرس الهجمات من قبل دولة الاحتلال التركي، وكنساء كرديّات، علينا أن نتحمّل مسؤولياتنا لمواجهة كلّ تلك الهجمات".

وقدّمت فرقة "القوس الذهبي" باقة من الأغاني الفلكلوريّة والثوريّة، كما شارك فنّانات مجموعة "أمّهات التراث الغنائي الكردي في جولميرك" وقدّمن مجموعة من المواويل الكرديّة، إلى جانب مشاركة الفنّان الكردي من جنوب كردستان، برهم شمامي.

وفي ختام الاحتفاليّة، قدّم مجلس "عشتار" للمرأة جوائز تكريم للفنّانات والفنّانين المشاركين في الاحتفاليّة، لتُعقد حلقات الدبكة على وقع أغاني فرقة "القوس الذهبي".