ونوهت نجاح حسين بأن للمرأة دور كبير وأساسي في نقل الثقافة المجتمعية للأجيال من خلال أبنائها وأحفادها وذلك من خلال الحكايات والاحاديث ويهذا الشكل ينتقل الموروث الثقافي القديم كالعادات والتقاليد في المجتمعات من جيل الى جيل اخر،مشيرة بأن للمرأة دور كبير في المجتمع فهي الأم ، والمرأة كما وتشكل نصف المجتمع ولها دور اساسي في تأصيل الثقافة والحفاظ على هذه العادات الأصيلة والنبيلة من خلال أساليب التعامل مع ابنائها.
المرأة قبل الازمة السورية
وتابعت:المرأة السورية قبل بداية الازمة السورية كانت تعاني من بعض الامور التي تجسدت في العادات القديمة البالية التي وقفت سداً منيعاً أمام تطورها في المجتمع على سبيل المثال،كانت المرأة محرومة من تعليمها في بعض المناطق كانت ايضاً تعاني من ذهنية المجتمع في الظلم المطبق عليها كزوجة او ابنة اواخت ليس لها الحرية في اتخاذ القرار ،ويجب أن تكون قوية وتتحمل المسؤولية في حين المجتمع لم يكن يعترف بحقوقها كما ويدعي الرجل بأنه يمثل كل شي في المجتمع ولا يعترف بهويتها كإنسانة موجودة في المجتمع.
المرأة خلال الازمة السورية
ومضت:خلال الازمة السورية ومنذ 10 سنوات تعرضت المرأة للنزوح والتهجير فالعنف الموجه ضد المرأة كان ومازال كبيراً في سوريا ، والتهجير من بيتها وقتل زوجها وابنها فهذا الامر اثر على الاسرة بشكل عام وعلى المرأة بشكل خاص لأنها كانت الضحية الأولى في هذه الحرب بعض الجماعات الأرهابية التي سيطرت على المنطقة كتنظيم داعش الأرهابي وجبهة النصرة الارهابية هم ساهموا في قتل أرادة المرأة واستهداف النساء من عمليات قتل وخطف واغتصاب وسجن وطلب للفدية المالية مقابل الأفراج عنهم ايضاً.
فداعش مثلا قام بقتل إرادة المرأة من خلال استخدامه نظرية الدين في فرض الحجاب واللباس المحتشم والتزامها في البيت ولكن عكس ذلك هو قام بالزواج منها بطريقة غيرشرعية وبحسب الذهنية المتطرفة ،قاموا بأستغلال الدين وهيا حجة لحجب المرأة عن المجتمع لكنهم في الحقيقة قضوا على شيء اساسي وهي مكانة المرأة في المجتمع لدرجة بانهم قاموا بـسبي النساء الايزديات ورجم النساء امام مرى المجتمع
كما نرى الأن مايحصل في مدينة عفرين المحتلة من خطف وقتل واغتصاب فكل مايحصل في المناطق المحتلة لايترجم للعالم حجم الجرائم تلك وكل هذا الانتهاكات تمارس بحق المرأة في الحياة ومازالت المرأة السورية تواجه الصعوبات و العقبات في ظل هذه الحرب.
المرأة في ثورة روج افا
وأشارت:المرأة في السابق كانت تعاني من الذهنية الموجودة في المجتمع سواء نظرية الاديان والعادات والتقاليد ونظرة المجتمع لها بأنه ضلع قاصر ولايحق لها ان تمارس حياتها بالطريقة التي تريدها و كل هذا كان يحد من قدراتها وعملها في المجتمع،ولكن وبعد ان تعرفت على فكر القائد عبدالله اوجلان وفلسفته في الحياة قامت بتفعيل دروها في المجتمع وكذلك شعرت بوجود كيانها في المجتمع واصبحت تعطي اهمية لنفسها كفرد حقيقي موجود في المجتمع
هذه الثقة جاءت من خلال اعطاء القائدعبدالله اوجلان القدرة لها من خلال كسرالذهنية الذكورية التي تهمش دور المرأة في المجتمع والذي عمل جاهداً الى ايصال افكاره الى المرأة لجعلها امرأة حرة تحطم قيود المجتمع وهذا النضال ليس نضالاً فقط في صفوف حزب العمال الكردستاني كما يصوره البعض انما هو لإيصال صوتها الى عموم الشرق الاوسط فالمعنويات العالية والثقة التي قدمها القائد للمرأة كانت كافية لتحرر المرأة من قيودها وفي جميع المكونات التي تعيش فيها فأن القائد عبدالله اوجلان شبه المرأة بالأرض والذي جعل منها امرأة حرة قوية تطالب بحقها ونضالها ضد الذهنية الذكورية والسلطوية والمناداة بأفكارها وجعل المرأة مثال لكل النساء التواقات للحرية
ثورة روجافا رفعت من مستوى نضال المرأة
وتابعت نجاح حسين:عندما بدأت ثورة روج افا في شمال وشرق سوريا كانت على العكس، فهذه الثورة وضعت المرأة في مكانها المناسب فتحت لها كل المجالات وعلى كافة الأصعدة في المجالات السياسية والتنظيمية والايدولوجية وساهمت في رفع مستوى المرأة لدرجة انها وجدت نفسها في الرئاسة المشتركة في كافة مؤسسات الأدارة الذاتية والأحزاب وبكافة مجالات العمل في ميدان الحركة
فالأدارة الذاتية أعطت للمرأة حقها في الحياة المجتمعية كما أنها كانت تقوم بتوعية المرأة والعمل على تدريبها من أجل الوقوف أمام مشاكلها او الأستعانة بجهات اخرى لحل مشاكلها العالقة في أسرتها ،عندما نتحدث عن المرأة ووقوفها أمام الذهنية الذكورية من قبل الرجل كما هو معروف ، نلاحظ وجود بعض النساء لديهم نفس الذهنية بما معناه بأن الذهنية الذكورية هي السلطة،
والأمر المهم هو كيفية القضاء على السلطة و الذهنية الذكورية فأن هذه الذهنية تأثرت بالمجتمع كثيراً كانت بعض النساء تقوم بها والرجال ايضاً ، عندما علمت المرأة بحقوقها من خلال الأدارة الذاتية أصبحت تقف أمام هذه الذهنية وتقوم بالأدارة، والادارة هي عكس السلطة.
أنظمةالأدارة الذاتية وضعت حداً لإنتشار ظواهر خطيرة تمس المرأة
وأكملت:في مجتمع الشهباء تنتشر ظاهرة زواج القاصرات هذه الظاهرة قديمة جداً هم يفضلون تزويج الفتاة في سن مبكر، هذه الظاهرة لها نتائج سلبية فأن الفتاة قبل العمر القانوني ليست في حالة جسدية مؤهلة للزواج خاصة في ظروف الحرب والأوضاع الأقتصادية الصعبة التي يعيشها المجتمع ، كزوجة سوف تعاني من هذه المشاكل كل هذه الأمور تجعل الزواج في سن مكبر له أضرار على المجتمع واكثر نسبة للطلاق في مجتمعاً هي بسبب الزواج المكبر والنتجية السلبية الكبرى بأن يكون لديهم أولاد فهم الضحايا بشكل اكبرومباشر
ومن هذا المنطلق فأن التنظيم في الأدارة الذاتية وضع احداً لإنتشار هذه الظاهرة و وضع قوانين لمنع الزواج المبكر ونحن بدورنا نقوم بتوعية المجتمع من خلال الزيارات والتدريبات والاجتماعات والعمل على عدم تزويج الفتيات في اعمار مبكرة كما انه تم فتح مركزاً للجنولوجيا علم المرأة في مناطق الشهباء لأول مرة لتقديم التوعية وتدريبهم ونـأمل لهذا المركز بأن يحقق النجاح والوصول الى كل امرأة في الشهباء خاصة بأن مناطق الشهباء بعيدة عن ثقافة علم المرأة كون هذا العلم جديد بالنسبة للمنطقة ونود الحصول على اكبر عدد من المعلومات كأعضاء في المؤسسات واهالي متواجدين في المنطقة.
دور المرأة على صعيد النضال والمقاومة
ومضت نجاح حسين بالقول: المرأة ناضلت ضد كافة الفصائل الأرهابية التي سيطرت بالتوالي على المنطقة مثل تنظيم داعش الارهابي والمقاومة الاسطورية التي حصلت في كوباني فكانت للمرأة دور فعال وبارز في اثبات نفسها في جبهات القتال والتضحيات التي قدمتها فأن المراة كانت صانعة التاريخ ومبعث الحياة وبهذه المقاومة اصبحت كوباني نقطة تحول تاريخية في مسار الحرب السورية لهزيمتها لتنظيم داعش التي سطرت في صفحات التاريخ مقاومة المرأة في ثورة روج افا وليس فقط في كوباني ودير الزور كما فعلت في مدينةعفرين ،وهنالك الكثر والكثر من تلك الامثلة التي تجسد المقاومة العظيمة للمرأة حيث العملية التي نفذتها الشهيدة ارين ميركان بين مجموعة من عناصرتنظيم داعش الارهابي والتي أدت الى قتل العديد منهم وأيضاً العملية البطولية التي نفذتها الشهيدة افيستا خابور، لذلك فأن هذه المقاومة التي خاضتها المرأة في ثورة روج افا خلقت الكراهية والغضب عند العدو للمرأة المقاومة وكما نلاحظ العمليات التي ينفذها الأحتلال التركي وذلك لكسر أرادة المرأة الحرة كما نرى في العدوان الذي حصل في شمال وشرق سوريا والذي يستهدف من خلاله النساء المناضلات كما رأينا عمليات الاغتيال بحق السياسية هفرين خلف ومنذ قرابة الشهر تم خطف الاداريتين،سعدة الهرماس وهند الخضر في مدينة الحسكة من قبل بقايا داعش الارهابي وإغتيالهن بطريقة وحشية، كل هذا النضال والمقاومة من قبل المرأة يأكد للعدو بأن للمرأة ارادة قوية في دفع العدوان عن أرضها وأبنائها ووطنها .
وفي ختام حديثها أكدت الناطقة في لجنة التدريب للمرأة الحرة،نجاح حسين،بالقول:نحن كنساء في مقاطعة الشهباء ومجلس المرأة نلاحظ ان المرأة تغيرت عن السابق حتى من خلال زياراتنا للمجتمع بان المرأة تقدمت في نواحي ومجالات كثيرة ومنها الادارة والنقاشات السياسية والاوضاع الحاصلة من حولها من حصار اقتصادي والضغوطات السياسية وذهنية الاحتلال ،ونحن كعضوات المؤسسات ومن خلال النقاشات التي تدور بيننا وبين نساء المجتمع اصبح هناك تقارب في الأراء ووجهات النظر، واخيراً نود الحديث عن عيد المرأة العظيم والتي نالت المرأة في هذا اليوم التقدير والحب كما ونقوم بتحضيرات لعقد فعاليات من خلال الاجتماعات الجماهيرية، ونود التذكيربأن القائد عبدالله اوجلان في عام 1998 القى كلمة في هذا اليوم وتحدث عن قيمة عيد المرأة وتحريرها من الذهنية المفروضة عليها من قبل المجتمع،لذلك نأمل ان تشارك كافة النساء في هذا الاحتفال العظيم لأن المرأة هي الضمان للمساواة والحياة الحرة .