ناشطات حزب الشعوب الديمقراطي وحركة المرأة الحرّة يقمن سلسلة من النشاطات والفعاليات احتفالاً باليوم العالمي للمرأة

أقامت ناشطات مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي HDP وحركة المرأة الحرّة TJA ومنظّمات نسائيّة أخرى سلسلة من النشاطات والفعاليات في عدّة مدن من شمال كردستان وتركيا احتفالاً باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 آذار من كلّ عام.

ديلوك (عنتاب)

في مدينة عنتاب، أقام مجلس المراة في حزب الشعوب الديمقراطي وحركة المرأة الحرّة احتفاليّة في مبنى الحزب حضرته برلمانيّات وناشطات من منظّمات نسائيّة وأخريات من جمعيّة "أمّهات السلام" مؤكّدات على رفض العنف ضدّ المرأة وإيقاف كافة الانتهاكات المرتكبة بحقّها.

وألقيت كلمات خلال الاحتفاليّة من قبل ناشطات وبرلمانيّات تمّ التأكيد فيها على ضرورة تصعيد وتيرة نضال المرأة في المجالين الاجتماعي والسياسي، مشيرة إلى أنّ النساء في حزب الشعوب الديمقراطي "هنّ الأكثر حرّية ونشاطاً بين النساء في عموم تركيا".

جولميرك

وفي مدينة جولميرك، قامت ناشطات من مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي بجولة على المحال التجاريّة في الأسواق مقدّمات لهم باقات من "القرنفل"، وشاركت في الجولة برلمانيّة الحزب عن منطقة أورفا، عائشة سوروج وعدد من قيادات الحزب. وترافقت الجولة مع شعار "المرأة هي الحياة وهي الحرّية".

آغري

كما أقامت ناشطات مجلس المرأة  في حزب الشعوب الديمقراطي احتفاليّة بمبنى الحزب في مدينة أغري، بحضور عدد من البرلمانيّات وكوادر المرأة في الحزب، مشيرات في كلمات لهنّ إلى ضرورة "إيقاف العنف الممنهج بحقّ المرأة.. لا للصمت حيال الانتهاكات ضدّ المرأة.. المرأة لم تخلق لتعيش العبوديّة".

وتمّ خلال الاحتفاليّة عرض فلم وثائقيّ عن تاريخ نضال المرأة في العالم، فيما ألقت القياديّة تاش دمير كلمة أشارت فيها إلى أهمّية اليوم العالمي للمرأة كونه "رمز لنضال المرأة في مواجهة المجتمعات الذكوريّة" داعية النساء في العالم للاحفتال بيومهنّ وتصعيد النضال في مواجهة الظلم والاستبداد.

أضنة

وفي السياق ذاته، أقامت ناشطات حزب الشعوب الديمقراطي وحركة المرأة الحرّة بمدينة أضنة وقفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وزّعت خلالها مناشير على المارّة تتضمّن شرحاً عن أهمّية هذا اليوم بالنسبة لنضال المرأة في سبيل نيل حقوقها على الصعيدين المجتمعي والسياسي.

أنطاليا

وفي مدينة أنطاليا، عقدت ناشطات حزب اليسار اجتماعاً بمبنى الحزب تحدّثت فيها رئيسة الحزب بالمدينة، آيسيل آيدين عن أهمّية 8 آذار في حياة المرأة، مضيفة "لن نتخلّى عن كفاحنا في سبيل الوصول للمساواة والعدالة في مجتمعنا. سنقاوم الذهنيّة الذكوريّة التي تسعى لفرض هيمنتها على إرادة المرأة وسنعمل ما بوسعنا لوقف المجازر التي تتعرّض لها المرأة على يد الذكور في تركيا".

إزمير

كما عقدت ناشطات حزب الشعوب الديمقراطي وحركة المرأة الحرّة اجتماعاً في مبنى الحزب بمدينة إزمير، حيث تمّ الإعلان عن بدء حملة "العدالة للمرأة" ودعت الرئيسة المشتركة لمنظّمة الحزب في منطقة "بوجا"، نورشين آتمان جميع النساء للمشاركة في فعاليات 8 آذار.

ولفتت آتمان، في كلمة لها خلال الاجتماع، إلى محاسبة الجناة في قضايا مقتل المرأة، معتبرة أنّ سلطات العدالة والتنمية في تركيا تدعم الجرائم بحقّ المرأة لأنّها لا تغضّ النظر حيال مرتكبيها وأضافت "لن نسمح باستمرار هذا الوضع.. سنناضل لأجل وقف كلّ هذه الانتهاكات بحقّ المرأة".

آمد (ديار بكر)

وعقدت ناشطات حزب الشعوب الديمقراطي وحركة المرأة الحرّة ندوة جماهيريّة بحيّ "علي بك" وسط مدينة آمد (ديار بكر) بشمال كردستان، حضرته برلمانيّات عن الحزب إلى جانب عدد من الكوادر النسائيّة. وتمّ التأكيد على أهمّية 8 آذار كونه يوم يرمز لنضال المرأة وكفاحها في سبيل خلاصها من العبوديّة والعقليّة الذكوريّة.