منصة الصحفيات في ميزوبوتاميا: سنواصل نضالنا لجعل القرن الحادي والعشرين قرناً لتحرير المرأة

احتفلت منصة الصحفيات في ميزوبوتاميا  بالذكرى السنوية الـ 123 للصحافة الكردية، وقالت: "سنناضل  بعزيمة صلبة لجعل القرن الحادي والعشرين قرناً لتحرير المرأة، وسنواصل مسيرتنا  لتحقيق ذلك".

ووجهت منصة الصحفيات في ميزوبوتاميا رسالة  تهنئة قالت فيها: "يصادف اليوم الذكرى السنوية الـ 123 لصدور  جريدة كردستان، حيث صُدر العدد الأول لصحيفة كردستان  في 22 نيسان 1898 من قبل مقداد مدحت بدرخان بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث كانت الصحيفة الكردية الأولى والتي يستمر إرث الصحافة الكردية  منذ ذلك الحين. فمنذ عام 1973 وإلى يومنا هذا يعتبر يوم 22 من نيسان يوما للصحافة الكرية. حيث يستذكرون الصحفيين الذين يسيرون على هذا الإرث، شهداء الإعلام والصحافة ويؤكدون أنهم سيواصلون مسيرتهم على طريق الحقيقة".

وأضاف البيان "في تاريخ الصحافة لم تتراجع الصحافة الكردية، رغم عمليات القتل، الاختطاف، الرقابة، الاعتقالات، التوقيف ومختلف أشكال القمع الأخرى، وأعادت كتابة تاريخ الصحافة. وتناضل الصحافة الكردية بعزيمة صلبة وبتصميم "الصحفي الحر" دون استسلام رغم وجود الصحافة والصحفيين الذين يركعون للأنظمة الدكتاتورية ويصبحون أبواق لها".

كما أشارت منصة الصحفيات في ميزوبوتاميا  في بيانها أنها ستوفي بمسؤولياتها كصحفيات كرديات وأنهن سيمضين على خطى هذا الإرث، وعدم تسليم أقلامهن للسلطات ولن يتحولن لأبواق لها، وأنهن مصممات على جعل القرن الحادي والعشرين قرن تحرير المرأة.

وفي ختام البيان، وجهت منصة الصحفيات  في ميزوبوتاميا برقية تهنئة لجميع الرفاق الذين كرسوا حياتهم ووجهودهم للصحافة الكردية، بمناسبة يوم الصحافة الكردية.