كتاب "مقاومة زريان" يروي قصص النساء الأسيرات

صدر كتاب "مقاومة زريان-قصص نساء قوم الشمس"، الذي يتطرق بالحديث عن قصص النساء اللواتي تم تحريرهن بعد مجرزة الإبادة الجماعية في 3 آب.

ونشرت صحيفة نويا جن (Newaya Jin) الكتاب المؤلف من 310 صفحات والذي ألفته الكاتبة روجين دنيز.

يحتوي الكتاب الذي أعدت أكاديمية علم المرأة (جنيولوجي) مقدمته، وتم طباعته من قبل دار النشر ميمان، معلومات بغاية الأهمية عن إيمان الإيزيديين وثقافتهم الإيزيدايتية، إلى جانب هوية المرأة الإيزيدية والإبادة الجماعية الأخيرة بحق المجتمع الإيزيدي.

نحن في خضم تلك المرحلة التي يتم فيه التستر على الجرائم

بحسب الديانة الإيزيداتية، فأن كل منطقة تضربها أشعة الشمس هي مناطق مقدسة، فأن الشمس لا تنقص أشعتها في أراضي شنكال القديمة، لهذا يطلق على أهالي شنكال اسم "أبناء الشمس".

وبحثت الكاتبة روجين دنيز عن سبب الهجوم البربري على أبناء الشمس، وفي هذا السياق، استمعت إلى قصص النساء الإيزيديات اللواتي واجهتن الإبادة الجماعية الأخيرة، لقد جمعت تلك القصص وألفت كتاباً عن معاناتهن ومقاومتهن.

فهذا الكتاب مختلف كلياً عن الكتب المؤلفة حول الإبادة الجماعية، حيث يحتوي الكتاب الإحساس بمعاناة ومآسي الضحايا، كذلك الاستياء تجاه الذهنية الذكورية المهيمنة، الدولة، الخونة، ناهيك عن ذلك الإحساس بالشجاعة والأمل.

نحن في تلك المرحلة، حيث يتم التستر على مرتكبي الإبادات الجماعية والمجازر التي ارتكتب أمام أنظار عموم العالم.

وفي الوقت الراهن، يتم اغتيال أولئك الذين يعيشون في موطنهم بمقاومتهم وإصرارهم، برغم من ذلك لا يتم محاسبة هؤلاء القتلة الفاشيين، هناك ضرورة بأن يشعر الناس بغضب النساء اللواتي عانين من آلام الإبادة الجماعية، والإحساس بأملهن في الحياة، بقوة.

قصص النساء اللواتي صمدن بمقاومتهن

تعد أسرار المرأة الإيزيدية النهج الأول لثورة المرأة، روحها ومعناها، وعلى هذا الأساس، كان الهدف الرئيسي للإبادة الجماعية في 3 آب هو القضاء على هذه العلاقة بالكامل.

تستمر المقاومة لأجل ثورة المرأة الثانية في الشرق الأوسط، لهذا، ستحدد قصص هذه المقاومة المسار الصحيح، ومن خلال هذه القصص، يمكن رؤية الوجه الأكثر قذارة للعنصرية الدينية، القومية والتمييز الجنسي.

يتعلم الشعب من طرق تحرير المرأة الإيزيدية ووسائلها، من سلسلة الإبادة الجماعية.

القصص التي تم سردها في هذا الكتاب ليست عن النساء الضحايا بل إنها قصص تلك النساء اللواتي صمدن بمقاومتهن ونهضن من جديد.

يمكن الحصول على كتاب " مقاومة زريان " من دار النشر ميمان (Meyman):

pirtukxane.net

Twitter: @Wesanen_Meyman 

Tel: 0031 62 65 39 382