جرائم ضد الانسانية في عفرين.. مقتل 66 امرأة واختطاف 149 اخرى

أفاد المركز السوري للأبحاث وحماية حقوق المرأة، أن دولة الاحتلال التركي قتلت 66 امرأة في عفرين، واختطفت 149 امرأة، وعذبت واغتصبت 178 امرأة.

قدم  المركز السوري للأبحاث وحماية حقوق المرأة، تقريراً حول الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في عفرين المحتلة من قبل  دولة الاحتلال التركي منذ ثلاث سنوات.

وأشار التقرير إلى وجوب محاكمة الدولة التركية أمام المحاكم الدولية لارتكابها جرائم ضد الإنسانية. كما يشير التقرير إلى أنه بعد احتلال الأتراك عفرين وسري كانيه وكري سبي، اضطر نحو نصف مليون شخص للنزوح، و60 بالمائة ممن نزحوا كانوا نساء.

كما ذكر البيان أن دولة الاحتلال التركي استولت على املاك الشعب واراضيهم وفرضت سياسة الصهر في المنطقة.

وبحسب التقرير، استشهدت سيدة تبلغ من العمر 55 عاماً في ناحية جندريسي بتاريخ 28 كانون الثاني 2018 ، جراء قصف مدفعي تركي، وفي 19 تشرين الثاني 2019 ، عُثر على جثة شابة في قرية كاني التابعة لناحية جندريسي في عفرين.

كما جاء في التقرير أنه بعد احتلال عفرين قامت الدولة التركية بتعذيب 564 امرأة واختطاف 149 اخرى ولم ترد أي معلومات عنهن حتى الآن. وقد ذكر اسماء النساء اللاتي تم اختطافهن:

- تم اختطاف كولي سليمان من قبل عصابات درع الفرات عام 2018 في قرية باسوطة.

- اختطاف ممرضة تدعى هيفاء جاسم تحت ذريعة  علاقتها بالإدارة الذاتية.

-اختطاف خديجة مصطفى بركو (23) عاماً، من قبل جنود أتراك، أمينة حسين (60)عاماً، من قبل عصابات فيلق الشام، وأحمد رشيد ، وإبراهيم الشعار.

-اختطاف السيدة خديجة وهي من حي الاشرفية في 11 ايار 2010 من قبل  الاستخبارات التركية.

-اختطاف السيدة حسنة علي عيد في 19 ايار 2018 من قبل العصابات الارهابية التابعة لدولة الاحتلال التركي في جندريسي.

-اختطاف كل من لونجين محمد خليل وشقيقتها روجين محمد خليل من ناحية دمكية بذريعة انهما كانتا مقاتلتين ضمن قوات سوريا الديمقراطية.

-اختطاف كل من خديجة مسكيل (50) عاماً، جنان تانه (26) عاماً، ميديا تانه (20) عاماً، جيهان تانه (17) عاماً في قرية هكجي من قبل عناصر عصابة نور الدين الزنكي في 15 آب 2018 .

كما اختطفت الدولة التركية عضو حزب سوريا المستقبل الكردي خليل سليمان، في قرية بركة التابعة لناحية ماباتا، سارة عبدالله  محمد (16) عاماً ، وفي 5 تشرين الاول 2019 وداد حنان وقاص، وأميرة شهيمة ، ومولودة عبدالرحمن خليل في قرية مريسكي.

اختطفت الدولة التركية وعصاباتها في 14 تشرين الثاني خديجة قره علي وأمينة قره علي فضيلة محمد فضيلة سينور وحياة قره علي، وبتاريخ 27 شباط 2020 اختطفت عصابة الحمزة أبو شهير وأرين دلي حسن (21) عاماً من القرية كيمار التابعة لناحية شيراوا ويذكر أن آرين ما زالت في أيدي العصابات. وفي 12 أيار 2020 اختطف عصابة فيلق الشام هيفين حسن دبسو  (17) عاماً، من سكان قرية جلمي التابعة لناحية جندريسي، وأجبر على الزواج منه.

كما اختطفت عصابات الدولة التركية فالنتينا أرسلان مصطفى (22) عاماً، من أهالي قرية درويش التابعة لناحية شرا. حيث تحدثت فالنتينا مع عائلتها بعد عام وقالت إنها كانت في بلدة كفر نبل التابعة  لمدينة إدلب ولكن لم ترد منها معلومات أخرى، وما يزال مصيرها مجهول.

وفي 29 أيار 2020 ، اندلع قتال بين عصابتي الحمزات وأحرار الشام، حيث تم الحصول على مقاطع فيديو للسجينات الكرديات في سجن كانت عصابة الحمزات تسيطر عليه، وشوهد في الفيديو 11 امرأة وطفل واتضح انه بعض من النساء تم اختطافهن عام 2018 .

كما أصيبت 178 امرأة في الهجمات على عفرين. وأصيبت سيدة تدعى زينب عبدو مستو (70 عاماً) في ساقها اليمنى وخصرها في 8 حزيران 2018 ، اثناء مقاومتها للعصابات الارهابية التابعة لدولة الاحتلال التركي التي كانت تنهب منزلها.