هزة أرضية تضرب شمال كردستان - تم التحديث

ضرب زلزال بقوة 7،4 درجة على مقياس ريختر منطقة مرعش، وأيضاً بقوة 6،5 درجة و 6،4 منطقة ديلوك واحد تلو الأخر، والتي خلفت الكثير من القتلى والجرحى.

10.10

مشهد مصور ما بعد الزلزال في آمد

 

10.06

مشهد مصور من مشفى الشهيد فجر في الشيخ مقصود

 

10.04

صور للمباني المدمرة


         


        

09:56

مشهد مصور للزلزال الذي ضرب حلب

 

09:43

مشهد مصور للزلزال الذي ضرب حي الشيخ مقصود

 

09.25

صور للدمار الذي خلفه الزلزال في بازرجخه


         


        

09.24

مشهد للزلزال الذي ضرب سمسور

 

09.08

بيان منظومة المجتمع الكردستاني حول الزلزال

" شهد هذا الصباح حدوث زلزال قوي وكان مركزه بازارجخ في مرعش، وقد أثرت على العديد من المدن المحيطة، في مقدمتها مدن شمال كردستان، بداية نعزي شعوب شمال كردستان وتركيا، فليرحم الله الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في هذه الكارثة، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، كما أننا نشارك آلام شعبنا الذين تضرروا نتيجة الزلزال، حسب المعلومات، فقد أثر الزلزال على الكثير من مدن روج آفا وسوريا أيضاً وفقد الكثيرون حياتهم، نقدم العزاء لأهلنا وشعبنا هناك ونتمنى الشفاء لجرحاهم.

إن سبب الضرر الهائل الذي تسبب به هذا الزلزال هو الدولة وحكومة حزب العدالة والتنمية وحكومة حزب الحركة القومية التي تدير الدولة، تُظهر إدارة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية بعض الجهود الخادعة في كل مرة يحدث فيها زلزال، وتحاول بهذه الطريقة إظهار أنها تساعد الناس، كل هذا الجهد والمحاولات هي من أجل التستر على جرائمها، لا تتخذ حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية أية تدابير ضد الزلازل، فهي تقدم جميع موارد البلاد لأنصارها وتستخدمها للحرب على الشعب الكردي، عند يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلزال، يمكن منع الأضرار الناجمة عن الزلزال، لكن حزب العدالة والتنمية، الذي يستلم السلطة منذ أكثر من 20 عاماً، لم يتخذ أية إجراءات، وكل زلزال يسبب أضرار وخسائر جسيمة، هناك خطوط صدع في الجغرافيا حيث تقع تركيا وكردستان، وبما أن مخاطر الزلازل في هذه المنطقة عالية جداً، يجب بناء المباني ونظام البنية التحتية وفقاً لذلك، ومع ذلك، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، وهي حكومة حرب وفوضى، تصرف الميزانية التي تخصص من أجل اتخاذ تدابير ضد الزلزال من ناحية، والميزانية المخصصة للزلزال وتستخدمها لسياسات الحرب، ولذلك، فإن سبب الخسارة والأضرار هو حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، والتي هي المسؤولة عن اتخاذ التدابير، لكنها لا تتخذ أية تدابير و إجراءات.

وبسبب الزلزال نبعث بهذه الدعوة: أولاً، يجب على شعب شمال كردستان أن يتصرف بروح كبيرة من الدعم وأن يسخر كافة امكانياته المتاحة، على شعبنا، دون انتظار الدولة، أن يستغل كافة امكانياته في كل مكان ويلملم جراحه بنفسه، إلى جانب أعمال الإنقاذ، بسبب ظروف الشتاء، يجب عليه مشاركة ممتلكاته وفرصه مع الأشخاص الذين تضررت منازلهم، يجب أن تكون المؤسسات الديمقراطية أيضاً داعمة للشعب، وأن تصل إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم والمساعدة، كما يجب على شعب كردستان في الخارج دعم الوطن بسبب الزلزال، يمكن التغلب على هذا الزلزال، الذي تسبب في خسائر وأضرار جسيمة، بدعم من الشعب والمؤسسات الديمقراطية، من خلال تقاسم الفرص ودعم بعضنا البعض، مرة أخرى نعرب عن تعازينا للخسائر في شمال كردستان وتركيا وروج آفا وسوريا والأماكن الأخرى، ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل، نعرب عن دعمنا لكل من تضرر من الزلزال، ونشاركهم آلامهم ومشاعرهم، نحن نؤمن أنه كشعب، من خلال مشاركة الفرص والدعم، يمكننا التغلب على هذه المرحلة الصعبة والمؤلمة".

08:47

فقدان 284 لحياتهم على الأقل جراء الزلزال

فقد 284 شخصاً حياتهم حتى الآن جراء الزلزال، وأصيب آلفين و 323 شخص أيضاً، وأفادت الأنباء أن الآلاف من الأشخاص لا زالوا عالقين تحت الأنقاض، كما تؤثر ظروف فصل الشتاء القارص سلباً على أعمال البحث والإنقاذ.

08:40

إصابة شخصين في منبج

أصيب شخصان بجروح جراء الزلزال وتم نقل كلاهما إلى مشفى مدينتي كوباني ومبنج.

08:36

إصابة 3 أشخاص في كوباني

 

ضرب زلزال قوي مدينة كوباني، وأصيب ثلاثة أشخاص على إثره بينهم امرأة وتم نقلهم إلى مشفى المدينة وهم كل من المواطن سلطان عبدالله جلعو البالغ من العمر 23 عاماً، أمينة حج مسلم (52 عاماً)، فرهاد محمود مصطفى (25 عاماً).


         


        

08:29

مشهد مصور للزلزال الذي دمر مباني بازارجخه

 

08:21

شكلت منصة الأزمة في آمد

شكل حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) منصة الأزمة بهدف تقديم المساعدة والعون للشعب الذي تضرر في الزلزال، أرقام التواصل لأجل المساعدة والعون كالتالي: 0541 855 21 02 و0541 855 21 03.

08.18

مقاطع فيديو لدمار الذي الحقه الزلزال في آمد

 

08.18

نُشرت خريطة الهزات الأرضية

 

كما أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي والمتوسطي (EMSC) أن الزلزال وقع في ديلوك وبلغت قوتها  7، 8 درجة،  شاركت رويترز خريطة الزلزال كجزء من بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS)، يمكن أن نرى على الخريطة أن مركز الزلزال هو ديلوك.

08:16

أكثر من 237 ضحية ومصاب في سوريا جراء الزلزال

أعلنت وزارة الصحة السورية أن 237 شخص فقدوا حياتهم جراء الزلازل الذي ضرب كل من مدن حلب، اللاذقية، طرطوس، وحماة الواقعة تحت سيطرة حكومة دمشق، بالإضافة إلى إصابة 600 شخص على الأقل.

07:57

مشاهد مصورة للحظة الزلزال

 

07:55

فقدان 6 أشخاص لحياتهم في حيي شيخ المقصود والأشرفية

تسببت هزة أرضية قوية في وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة في مدينة حلب السورية، حيث دمرت العديد من المباني في الحيين، وبحسب مشفى الشهيد خالد فجر في حي الشيخ مقصود، فإن 6 أشخاص بينهم 4 نساء فقدوا حياتهم في حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب، جراء الزلزال الذي تأثرت به مناطق عديدة من سوريا، وأصيب 8 أشخاص، بينهم طفل.

07:53

هولندا حذرت من حدوث الزلزال في 3 شباط

وحذر مسح هندسة النظام الشمسي من حدوث الزلزال في 3 شباط الجاري، ونشر المعهد رسالة تحذريه في تغريدة تويتر، وصرح بأنه قد يحدث زلزال بقوة كبيرة في فترة 4 و 6 شباط.

كما نشر الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل، فرانك هوغيربيتس، تغريدة على ’تويتر‘ توقع خلالها زلزال تركيا بدقة قبل 3 أيام من وقوعه وذكر الدول التي ستتأثر بالزلزال.

وذكر هوغيربيتس في 3 شباط الجاري أي قبل 3 أيام، عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، الأردن، سوريا ولبنان).

07.48

مشهد الزلزال

 

07:47

الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي بولدان دعت للتقديم العون للمتضررين

دعت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، بروين بولدان، الجميع لتقديم العون لمتضرري الزلازل وقالت: "قلبنا مع شعبنا وسنقوي العون والمساعدة مع بعضنا البعض".

07:45

ألغيت مسيرة كمليك بسبب الزلزال

تم إلغاء " مسيرة كمليك" التي كانت من المقرر اطلاقها اليوم تحت شعار "سنسير نحو إمرالي من أجل الحل" بهدف التنديد بالعزلة المشددة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان، بسبب الزلزال، ودعا أعضاء الهيئة الجميع لتقديم العون والمساعدة للشعب المتضرر في الزلازل.

07.41

وتتواصل أعمال البحث تحت الأنقاض والإنقاذ في مدينة آمد، وأفادت المعلومات أن ناحية المدينة الجديدية وناحية رزان التابعة لآمد شهدت انهيار عدة مباني جراء الزلزال فيما احتجز العديد من الأشخاص تحت الأنقاض، وتمكنت الفرق من إنقاذ العديد من الأشخاص تحت أنقاض 4 مباني مدمرة في ناحيتي بياس ورزان، وشكلت منصة الحماية و الوحدة لمدينة آمد طاولة أزمة.

كما قال والي مدينة ديلوك الذي يدعى داود غول، "منذ اللحظة الأولى لوقوع الزلزال وحتى الآن، تلقينا 657 بلاغاً، تم تقيمها جميعاً، وقد دمر 531 مبنى أو حدوث تشقوقات فيهم في المدينة بأكملها".

وأعلنت مديرية الكوارث والطوارئ (AFAD) عن فقدان 76 شخصاً لحياتهم وإصابة 440 آخرين في 7 مدن.

ووفقاً للثبوت الأولية، تم تدمير 6 مباني في منطقة البستان وفقد شخصين حياتهما.

وتم إنقاذ 9 مصابين معلقين من تحت أنقاض المباني في حي تسيسلر بمدينة آمد، بينما علق العديد من الأشخاص تحت الأنقاض، فيما لاتزال أعمال البحث والإنقاذ متواصلة في المنطقة.

فقدان 15 أشخاص في رها

وبحسب المعلومات الأولية، أن 15 أشخاص فقدوا حياتهم وأصيب 30 أشخاص آخرين جراء الزلزال في آمد الكردستانية.

ستة أشخاص فقدوا حياتهم في آمد الكردستانية

دمرت 6مباني في آمد وفقد 6 أشخاص على أثرها حياتهم بالإضافة إلى إصابة 79 آخرين.

فقدان 23 أشخاص في ملاطية

تفيد معلومات أولية بانهيار 140 مبنى في مدينة ملاطية فيما تم انتشال جثامين 23 شخصاً حتى الآن بالإضافة إلى إصابة 420 شخصاً، كما تمكنت أعمال البحث والإنقاذ من إنقاذ 420 شخصاً من تحت الأنقاض المدمرة.

دُمرت 6 مباني في أضنة

دمرت 6 مباني في كل من أحياء غوزليالي، يورت، وحزورفلري بناحية جوكوروفا بمدينة أضنه، وأفادت الأنباء أن العديد من الأشخاص معلقين تحت الأنقاض.

فقدان العشرات من الأشخاص لحياتهم في رها

بحسب المعلومات الأولية انهار 16 مبنى في رها، 10 أشخاص فقدوا حياتهم بسبب وجودهم تحت الأنقاض، وتم انتشال 110 مصابين في رها.

100 شخص تحت الأنقاض في رزان آمد

انهار مبنى في شارع بارش في حي شيخ شامل في ناحية رزان في آمد ، وذكر بأن مالايقل عن 100 شخص مازالوا عالقين تحت الأنقاض .

انهيار 34 مبنى في العثمانية

وبحسب المعلومات الأولية فقد انهار 34 مبنى، وفقد خمسة اشخاص لحياتهم.

انهيار مبنى مؤلف من 7-8 طوابق في رزان

انهارت العديد من المباني في آمد، حيث شعر الناس هناك بالزلزال أكثر من غيرهم، وأصبحت أحياء رزان (باغلار) ويني شهير من الأحياء التي دمرت فيها العديد من المباني، كما وانهار مبنى مكون من 7-8 طوابق في منطقة تسيلسر في رزان، حيث بقي الكثير من الناس تحت الأنقاض، وأصيب 4 اشخاص، وما تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية.

انهيار منزلين في قوسر

انهارت العديد من المباني في ميردين بسبب الزلزال، كما وانهار منزلان مستقلان، وأعلن عن انهيار منزلين في قرية دهيم .

انهيار مبنى في رها

انهارت العديد من المباني في مركز رها ونواحيها، كما وانهار مبنى مؤلف من 6 طوابق في حي باجليفلر في ناحية هاليله ، وبقي الكثير من الأشخاص تحت الأنقاض.

زلزال في مدينتين

ضربت زلازل شديدة مرعش وديلوك، وأعلنت رئاسة مديرية الكوارث والطوارئ (AFAD) عن وقوع زلزال بقوة 7.4 درجة في منطقة بازارجخ في مرعش في الساعة 04:17،  وأعلنت مديرية الكوارث والطوارئ أن الزلزال وقع هناك على بعد 7 كيلومترات تحت الأرض.

وأعلنت مديرية الكوارث والطوارئ (AFAD) أنه في الساعة 04:26 ، وقع زلزال بقوة 6.4 درجة في حي نورداجي في ديلوك وبقوة 6.5 في حي الإصلاح.

وشعر بالزلزال في مرعش وديلوك في آمد، سمسور، ملتي، رها، إيله، جولك، العزيز، كلس، ميردين، سيرت، شرناخ، وان موش، بدليس، جولميرك أضنه، أوصمانية هاتاي والعديد من المدن.

فقد 5 أشخاص حياتهم في أوصمانية

وشعر بالزلزال في أوصمانية حيث كانت مركزها في مرعش، وبحسب المعلومات الأولية فقد انهارت 34 مبنى، وفقد 5 أشخاص حياتهم .

سورية شعرت بالزلزال

ووقع الزلزال بشدة 7,4 درجة في ناحية بازارجخ في مرعش، وشعربها سكان سوريا، العراق، مصر ولبنان، وعرف فيما بعد بأن المباني انهارت في العاصمة السورية دمشق، اللاذقية، حلب والعديد من المناطق في شمال البلاد